رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ قانون دستوري يكشف طريقة اختيار رئيس مجلس الشيوخ

الدكتور صلاح فوزى،
الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى
كشف الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، عن إجراءات اختيار رئيس مجلس الشيوخ، قائلًا: إن ذلك يكون من خلال الانتخاب في الجلسات الإجرائية الأولى للمجلس، عقب دعوة الرئيس المجلس للانعقاد. 

  
وأضاف أستاذ القانون الدستورى، في تصريح لـ"فيتو"، أن هناك عددًا من الإجراءات نص عليها الدستور والقانون، بشأن انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، والتي تبدأ عقب أداء النواب اليمين الدستورية.

وتابع: "يتم فتح الباب للراغبين في التقدم بطلبات ترشح على تلك المناصب، ومن حق المجلس هنا تحديد مدة لكل مترشح سواء للرئاسة أو الوكالة لتعريف نفسه إذا طلب ذلك، ثم يتم إجراء الانتخابات وإعلان الفائز بالأغلبية المطلقة". 

وأضاف "فوزي": "يجوز إجراء تلك الانتخابات خلال جلسة أو أكثر". 

وأوضح، أنه من المقرر أن يرأس تلك الجلسة الإجرائية الأولى للشيوخ، أكبر الأعضاء ويعاونه أصغر عضوين بالمجلس، ثم يقوم رئيس الجلسة المعروف بـ"رئيس السن" بتلاوة قرار دعوة الرئيس للانعقاد، ثم يبدأ تلاوة اليمين الدستورية بدءًا من رئيس الجلسة، ثم أصغر عضوين، ثم باقى الأعضاء، عضوا عضوا على انفراد، وفقًا للنص الدستورى. 

واستطرد أستاذ القانون الدستورى: "عقب أداء اليمين، تبدأ إجراءات انتخاب الرئيس والوكيلين، وهنا من حق المجلس تحديد مدة لكل مترشح سواء للرئاسة أو الوكالة لتعريف نفسه إذا طلب ذلك، ثم يتم إجراء الانتخابات وإعلان الفائز بالأغلبية المطلقة"، متابعًا: "ويجوز إجراء الانتخابات خلال جلسة أو أكثر".
Advertisements
الجريدة الرسمية