رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرزهم "الصحة".. برلماني يطالب بإعادة النظر في أداء بعض الوزراء والمحافظين الحاليين

 النائب مجدى ملك
النائب مجدى ملك وكيل لجنة الزراعة والرى
قال النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: إن هناك إجراءات دستورية تنظم تشكيل حكومة جديدة بعد تشكيل مجلس النواب الجديد، مشيرًا إلى ضرورة إعادة النظر في بعض الوزراء والمحافظين الحاليين، حيث لم يتفاعلوا مع مشكلات المواطنين والملفات المتعلقة بوزاراتهم. 


وأضاف لـ"فيتو"، أن هناك وزارات قطاعات تعمل بشكل فعال في مقدمتها القوات المسلحة، وفى نفس الوقت هناك وزارات لم تؤد جيدا، مثل وزارة الصحة، مشيرا إلى أن مواجهة أزمة فيروس كورونا، لا يحسب لوزارة الصحة بشكل مفرد، وإنما النجاح جاء بعد تعاون كامل مؤسسات الدولة معها لعبور الأزمة، بالإضافة إلى المبادرات الرئاسية التي قامت بها القيادة السياسية لمواجهة أزمة قوائم الانتظار والكشف عن فيروس سى وغيرها. 

وتابع: "نريد التدقيق في اختيار الوزراء والقيادات، لا سيما وأننا لم نعد لدينا رفاهية التجريب"، مطالبًا بأن يكون معايير الاختيار وفقا للخبرات العلمية والعملية، بعيدا عن الأيادى المرتعشة. 

كما طالب بأن يتم الاهتمام بملف الصناعة واعتبار الخمس سنوات المقبلة، سنوات الصناعة في مصر نظرًا لأهمية ذلك القطاع الذى كان السبب في نهضة أي دولة متقدمة، ولا سيما أننا نمتلك الموارد التي تساعدنا على ذلك.

وتابع: "للأسف كانت الحكومات السابقة تتعامل مع ذلك الملف بنظام المسكنات، ولا بد من تغيير تلك السياسة لا سيما في ظل وجود إرادة سياسية حقيقية من القيادة السياسية تجاه النهوض بكافة الملفات، وأصبح لدينا البنية التشريعية والبنية التحتية التي تساعد على الاستثمار ولم يتبق سوى جذب الاستثمار والبدء في إنشائها ما سيساعد في زيادة الإنتاج والتصدير. 

وكان الأمين العام لمجلس النواب المستشار محمود فوزي، أعلن، انتهاء 540 نائبا بالفصل التشريعي الثاني (2021-2026) من إجراءات استخراج كارنيه العضوية من أصل 564 نائبًا بنظامي الفردي والقائمة، بنسبة بلغت 96%.

وقال "فوزي"، بالمؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام فعاليات حفلات الاستقبال التي نظمتها الأمانة للنواب الجدد: إن نسبة الـ4 % من النواب الذين لم يستخرجوا كارنيهات العضوية، حالت ظروف السفر دون حضورهم، والأمانة مستعدة لاستقبالهم في الوقت المناسب لهم.

وأضاف فوزي، أن الأمانة العامة للمجلس أنجزت مهمتها بشكل جيد وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، لافتا إلى أن هذا العمل نتاج مجهود جماعي متكامل من فريق الأمانة العامة وكافة القطاعات المعنية بالمجلس.

وتابع الأمين العام بمجلس النواب، "أنجزنا مهمتنا وتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على جميع المترددين على المجلس.. وسيكون هناك دورات تعريفية للنواب الجدد".

ولفت محمود فوزي، إلى أن الفصل التشريعي الأول (2015) شهد زحمًا تشريعيًا كبيرًا، وحمل الكثير من الأعباء، لكن بفضل رئاسة المجلس والإدارة الرشيدة تمكنا من القيام بالمهام التشريعية على أكمل وجه، متمنيًا أن يكون الفصل التشريعي الثاني مثمرًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية