رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرزها الضريبة الجمركية.. ٤ إعفاءات للمسنين في القانون الجديد

مجلس النواب
مجلس النواب
تضمنت المادة الخامسة من قانون المسنين المقدم للبرلمان من قبل النائب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، عدة إعفاءات للمسن ومنها يعفى من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات الطبية ومختلف وسائل المساعدة والآلات والأدوات والمعينات الخاصة بالمسنين إذا كان مستوردها مسنا بغرض استعماله الشخصي أو مؤسسة أو جهة من الجهات المعنية بتقديم أو توفير هذه الأشياء طبقا لأحكام قانون تنظيم عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالقانون رقم ١٤٩ لسنه ٢٠١٩.


الرسوم القضائية 

ويعفى أيضا المسن المعوز سواء كان مدعيا أو مدعى عليه من الرسوم القضائية على الدعاوى المقامة أمام المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها بسبب تطبيق أحكام هذا القانون أو أي قانون آخر يتعلق بحماية حقوق المسنين وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات منح الإعفاء في تلك الحالات.

اللائحة التنفيذية 

وإذا خالف المستحق للإعفاء الشروط والضوابط التي تقررها هذه المادة أو اللائحة التنفيذية لهذا القانون أو القرارات المنظمة استحقت الضرائب والرسوم وأي مبالغ أخرى مقررة قانونيا بذات الفئة في تاريخ المخالفة وذلك كله دون الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة في هذا القانون أو أى قانون آخر.

مكافحة الفقر 

أما المادة السادسة من هذا القانون فتلتزم الدولة بإدراج حقوق واحتياجات المسنين في برامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه وإشراكهم في برامج التنمية المستدامة التي تقوم بها الدولة بما يكفل لهم حياة كريمة.

معاش المسن 

كما يضمن مشروع قانون المسنين، المقدم من النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، والذي وافقت عليه اللجنة من حيث المبدأ حق المسن في الحصول على معاش أو المكلف برعايته.

واشترط مشروع القانون حصول المسن على المعاش أن يتم إجراء بحث اجتماعي وبعد ذلك يتم عرض الأمر على الوزير المختص ووزير المالية.
Advertisements
الجريدة الرسمية