رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرزها التوافق والتزكية.. كيف يتم تنصيب رؤساء الأحزاب السياسية دون انتخابات؟

الاحزاب السياسية
الاحزاب السياسية
كثير من الأحزاب السياسية تتجه إلى فكرة تنصيب رؤساء الأحزاب لديها بالتوافق أو التزكية بدلا من ترك الأمر بدون رئيس ليوم الانتخابات.

فكثيرا ما يكون الأمر محسوما من قبل صناع القرار فى الحزب على شخص بعينه ويتم تنصيبه رئيسا للحزب، وتقتصر الإجراءات على مجرد اجتماع تنظيمى عادى يعلن فيه التوافق على هذا الشخص فقط وليس مؤتمرا كبيرا أو جمعية عمومية كبرى.


التوافق
وكان آخر تلك السيناريوهات، فى حزب "الكرامة" حيث تم فيه التوافق على رئاسة الحزب على النائب السابق أحمد طنطاوى، وسرعان ما أعلن الحزب عن عقد مؤتمره العام منذ أيام.. وكان مجرد اجتماع تنظيمي.

وكان التوافق على طنطاوى مسبقا قبل هذا الاجتماع، لكنه خلال دقائق قليلة أعلن أحمد طنطاوى رئيسا للحزب، ولم تجر انتخابات كما هو متوقع، وخاصة مع انتشار الموجه الثانية من فيروس كورونا. 

التزكية
أما فى حزب الحركة الوطنية، والذى تجرى انتخاباته كل فترة على مقعد رئيس الحزب، ويختار هو بعد ذلك تشكيلته القيادية فى الحزب فلم تجر أيضا انتخابات على كرسى الرئيس، وخاصة أنه لم يترشح سوى اللواء رؤوف السيد رئيس الحزب الحالى، وأعلن رئيسا بالتزكية مباشرة دون إجراء انتخابات وأوراق ومنافسة وغيره.

وأعلن قبل المؤتمر العام أيضا أنه المرشح الوحيد، ولكن ربما كان المؤتمر كإجراء صوري فقط لكن رئيس الحزب معروف.

وفى حزب المؤتمر أيضا لم يكن هناك انتخابات على مقعد رئيس الحزب حيث لم يعلن أحد منافسة الربان عمر المختار صميدة على كرسى الرئيس.

وعقد المؤتمر العام كإجراء صورى يتم خلاله إعلان الأمر وكلمة رئيس الحزب فى بداية دورته الجديدة.

أما فى حزب الغد الذى يترأسه المرشح الرئاسى الأسبق موسى مصطفى موسى فلم تجر انتخابات خلال الفترات الماضية على مقعد رئيس الحزب.
Advertisements
الجريدة الرسمية