رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 تغطيات تشملها وثائق التأمين الهندسي.. تعرف عليها

التأمين الهندسى
التأمين الهندسى
بلغت أقساط التأمين الهندسي العالمية في عام 2017 حوالي 21 مليار دولار أمريكي ويمثل هذا حوالي 3٪ من إجمالي أقساط التأمين التجاري (حوالي 730 مليار دولار أمريكي في عام 2017).


وحوالي نصف اقساط سوق التأمين الهندسي هي لتأمين المشاريع ، للحماية من المخاطر التي قد تحدث أثناء الإنشاء أو تركيب بالمصنع والمباني والبنية التحتية.

وبين عامي 2018 و 2027 ، يمكن أن ترتفع أقساط التأمين الهندسي إلى حوالي 34.5 مليار دولار.

وعلى الرغم من ذلك فقد واجه هذا النوع من التأمين العديد من التحديات وذلك بعد الارتفاع السريع خلال الالفية الثانية (2000s) لنشاط البناء في عدد من البلدان النامية، حيث عانت أقساط التأمين الهندسي العالمية من الركود في السنوات الأخيرة.

وبالنسبة للإنفاق على الإنشاءات كنسبة مئوية من إجمالي الناتج المحلي في العديد من الأسواق المتقدمة، لا يزال في مستوى اقل من الذي كان عليه قبل الأزمة.

وفي حين أن لندن لا تزال مركزاً وسوقاً هاماً للتأمين الهندسي والتأمينات المتعلقة بالتشييد (خاصة بالنسبة للمشروعات عالية القيمة التي تتطلب اكتتاباً متخصصاً) يتم اكتتاب مخاطر هندسية بشكل متزايد من قبل مراكز/ أسواق جديدة وهي سنغافورة ودبي وميامي.

وينشط الوسطاء المحليون بشكل خاص في تنظيم التأمين لمشاريع البناء المحلية، بينما يلعب الوسطاء الدوليون دوراً رئيسياً في المشاريع المعقدة التي تتطلب خبرة متخصصة و تلك التي بها تمويل أجنبي.

ويشمل التأمين الهندسى عدة أنواع:

- التأمين على الأعمال المدنية المتكاملة

ويغطي المشاريع الهندسية وذلك بعد الانتهاء من تنفيذها وذلك ضد أخطار الحريق, أخطاء التشغيل, الأخطار الطبيعية, انهيار التربة.

- التأمين علي المعدات الالكترونية

يغطي الخسائر أو الأضرار المادية المفاجئة والغير متوقعة التي يمكن أن تتعرض لها الأجهزة الالكترونية، كما تغطي الأخطار الطبيعية.

- التأمين ضد عطل الماكينة

يغطي التعطل الخاص بالماكينات, وذلك خلال فترة التأمين والتي تكون سنوية .

- التأمين علي معدات المقاولون البرية

يغطي كافة المعدات الثقيلة التي يستخدمها المقاول في العمليات الإنشائية وذلك أثناء وجودها بالموقع وتشغيلها, وذلك في خلال مدة التأمين والتي تكون سنوية ، كما تغطي الأخطار الطبيعية.

- التأمين ضد جميع أخطار التركيب

يغطي أعمال التركيب للمشروعات وذلك أثناء فترة التركيب وفترة التجارب والصيانة, كما تمتد لتغطي المسئولية المدنية للطرف الثالث سواء الخاصة بالإصابات الجسمانية أو الأضرار المادية لممتلكات الغير ، كما تغطي الأخطار الطبيعية.

- التأمين ضد جميع أخطار المقاولون

يغطي أعمال المقاول والخاصة بكافة المشاريع تحت الإنشاء والتشييد وذلك أثناء فترة التشييد والصيانة, كما تمتد لتغطي المسئولية المدنية للطرف الثالث سواء الخاصة بالإصابات الجسمانيه أو الأضرار المادية لممتلكات الغير، كما تغطي الأخطار الطبيعية.
Advertisements
الجريدة الرسمية