Advertisements
Advertisements
السبت 6 مارس 2021...22 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

5 سلع بالأدوات الصحية ارتفعت أسعارها.. تعرف عليها

اقتصاد 66
المهندس متي بشاي

نادر سلامة

شهدت أسعار الأدوات الصحية ارتفاعا بمتوسطات تتراوح بين 15 و20% نتيجة زيادة أسعار الشحن والخامات عالميا.

وقال المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بشعبة المستوردين، إن أسعار خامات المواسير ارتفعت بنسبة 40%، كما ارتفعت أسعار البلاستيكات والسيفون ذات المنشأ الأوروبي بنسبة 15%، والنحاس المنشأ الصيني والأوروبي بنسبة 15%، وأطقم الخلاطات المستوردة بنسبة 15 الي 20%.

وأشار رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين إلي أن أسعار الشحن من الصين ارتفعت من 1450 و2000 دولار للحاوية إلى 8000 ألاف دولار للحاوية. 

وأضاف بشاي، أن موعد وصول الحاويات شهد تأخر كبير في الوصول للموانئ سواء السلع المستوردة من الصين أو الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أن البضائع الأوروبية التي كانت تصل الموانئ المصرية خلال 4 الي 6 أيام كحد أقصي، أصبح معدل وصولها يستغرق 20 الي 25 يوما، والأمر نفسه بالنسبة للسلع المستوردة من أسيا تحديدا الصين والهند أصبح معدل وصولها يستغرق نحو 60 يوما بدلا من 20 الي 30 يوما في السابق. 

وكانت الشعبة العامة للمستوردين شكلت عدة لجان لتنظم حركة الاستيراد منها لجنة التموين والتجارة الداخلية والخارجية برئاسة المهندس متي بشاي، وأن دور اللجنة سيكون مهمته متابعة حركة التجارة الداخلية وكيفية تنشيط الأسواق وحركة المبيعات، بجانب رصد حركة الأسعار ووصل سلع جيدة للمستهلك، إزالة العقبات التي تواجه المستوردين والتجار. كما تم تشكيل لجنة للضرائب، والجمارك، وسلامة الغذاء، والعلاقات العامة، ولجنة للتشريعات والقوانين.‏

وكان مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة حمدي النجار، عقد اجتماعا الثلاثاء الماضى، لأعضاء مجلس إدارة الشعبة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة بعض القضايا والمشاكل التي تهم جموع المستوردين المصريين، وأبرزها منظومة النافذة الواحدة، فضلا عن تشكيل لجان متخصصة من أعضاء مجلس الإدارة للمساهمة الفاعلة في حل المشكلات التي يعاني منها المستوردين.  

وأكد حمدي النجار، أن مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، هي الوحيدة المنوطة للحديث عن المستوردين، وقال: نضع على عاتقنا تذليل كافة العقبات أمام المستوردين وتقديم التسهيلات اللازمة لتيسير عملية الاستيراد والتصدير لأنهما لا يمكن أن ينفصلان عن بعضهما البعض.

وأوضح حمدي النجار، أنه تم إعداد مذكرة شارحة من خلال محمد العرجاوي رئيس لجنة الجمارك واللوجستيات، حول مشاكل منظومة النافذة الواحدة "الشباك الواحد"، تتكون من حوالي 16 نقطة سيتم تسليمها إلى الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة إبراهيم العربى، لتقديمها إلى المسؤولين بوزارة المالية لوضع حلول حقيقية للمعوقات حيث إن هناك تأخيرا كبيرا في زمن وقت الإفراج عن البضائع يصل إلى 12 يوما بدل أن كان يوما وهذا بدوره يرفع سعر التكلفة الإجمالية للبضائع ويهدر العديد من العملة الصعبة الاقتصاد المصري في حاجة إليها. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements