Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

43 بنكا بالدول العربية ضمن أكبر 100 مصرف في أفريقيا

اقتصاد

عمرو عامر


تُظهر البيانات المالية المتوفرة للمصارف العربية لنهاية العام 2015 دخول 43 مصرفًا عاملًا في الدول العربية ضمن أكبر 100 مصرف عامل في قارة أفريقيا بحسب رأس المال الأساسي (Tier 1 capital).

وتُقسم تلك المصارف إلى 34 مصرفًا عربيًا و9 شركات تابعة (Subsidiaries) لمصارف أجنبية، واحتلت مصر المرتبة الأولى بالنسبة لعدد المصارف التي دخلت اللائحة، وذلك بدخول 18 مصرفًا من مصارفها تلك اللائحة (منها 15 مصرفًا عربيًا و3 مصارف تابعة لمصارف أجنبية)، وبلغ مجموع رأس المال الأساسي لتلك المصارف نحو 13.5 مليار دولار، وموجوداتها المجمعة نحو 234.5 مليار دولار.

رأس المال الأساسي 
وحلّ المغرب في المرتبة الثانية من حيث مجموع رأس المال الأساسي ومجموع الموجودات للمصارف الواردة في اللائحة، واللذان بلغا حوالي 11.3 مليار دولار و133.4 مليار دولار على التوالي.

وحلّت تونس في المرتبة الثانية من حيث عدد المصارف ضمن اللائحة، وذلك بدخول 9 مصارف عاملة فيها، بلغ مجموع رأسمالها الأساسي نحو 2.5 مليار دولار وموجوداتها نحو 30.4 مليار دولار.

كما تضمنت اللائحة المذكورة 5 مصارف عاملة في الجزائر، بمجموع رأسمال أساسي نحو 2.5 مليار دولار وموجودات نحو 31.1 مليار دولار، ومصرفين عاملين في السودان بمجموع رأسمال أساسي نحو 318 مليون دولار وموجودات نحو 4.3 مليارات دولار، ومصرف واحد في ليبيا هو البنك الليبي الخارجي الذي بلغ رأسماله الأساسي نحو 4.5 مليار دولار وموجوداته نحو 18.9 مليار دولار.

موجودات
وبلغ مجموع موجودات المصارف الثلاثة والأربعين المذكورة نحو 452.5 مليار دولار، ومجموع رأسمالها الأساسي نحو 34.5 مليار دولار.

ومثّلت موجودات تلك المصارف نحو 40.6% من مجمل موجودات المصارف المائة الأكبر في قارة أفريقيا، وهو ما يدل الأهمية الكبيرة للمصارف العربية بالنسبة للصناعة المصرفية في قارة أفريقيا.

وتوزعت المصارف السابعة والخمسين الباقية على الدول الأفريقية جنوب الصحراء كما يلي: نيجيريا (13 مصرفًا)، كينيا (10 مصارف)، أنغولا (7 مصارف)، موريشيس (7 مصارف)، أفريقيا الجنوبية (6 مصارف)، ناميبيا (2 مصرف)، موزمبيق (2 مصرف)، تنزانيا (2 مصرف)، بوتسوانا (مصرف واحد)، إثيوبيا (مصرف واحد)، الغابون (مصرف واحد)، غانا (مصرف واحد)، مالي (مصرف واحد)، التوغو (مصرف واحد)، وأوغندا (مصرف واحد).

وتصدّر المصارف العربية البنك الليبي الخارجي برأسمال أساسي بلغ نحو 4.5 مليارات دولار، وهو احتل كذلك المرتبة الرابعة على مستوى مصارف أفريقيا بالنسبة لهذا المؤشر، وتلاه التجاري وفابنك المغربي الذي احتل المرتبة الثانية عربيًا والسادسة على مستوى أفريقيا، برأسمال أساسي بلغ نحو 3.2 مليارات دولار.

كما بلغت موجوداته نحو 41.5 مليار دولار ليحتل المركز السابع في أفريقيا بالنسبة لحجم الموجودات، ثم القرض الشعبي للمغرب محتلًا المرتبة الثالثة عربيًا والسابعة أفريقيًا برأسمال أساسي بلغ نحو 3.1 مليارات دولار.

وتلاه البنك الأهلي المصري محتلًا المرتبة الرابعة عربيًا والحادية عشر أفريقيًا برأسمال أساسي بلغ نحو 2.4 مليار دولار، مع الإشارة إلى أن البنك الأهلي المصري هو أكبر مصرف عربي في أفريقيا بالنسبة لحجم الموجودات والتي بلغت نحو 68.3 مليار دولار، وهو كذلك ثالث أكبر مصرف في أفريقيا بالنسبة لحجم الموجودات.

وجاء في المرتبة الخامسة عربيًا والثانية عشرة أفريقيًا في حجم رأس المال الأساسي بنك مصر (نحو 2.1 مليار دولار)، وهو احتل كذلك المرتبة الثانية عربيًا والسادسة في أفريقيا بالنسبة لحجم الموجودات (نحو 43.5 مليار دولار).

الانتشار المصرفي العربي في أفريقيا
وتنتشر المصارف العربية بشكل عام، وخاصة تلك العائدة للدول العربية الأفريقية بشكل كبير في الدول الأفريقية جنوب الصحراء (أي من غير الدول العربية).

المصارف المغربية
الجدير بالذكر أن المصارف المغربية بشكل أكثر تحديدًا تنتشر بشكل واسع في الدول الأفريقية، وللبنك المغربي أكبر انتشار مصرفي عربي في أفريقيا، حيث يتواجد عبر مصارف تابعة له في 16 بلدًا أفريقيًا (الجدول 3)، ومكتب تمثيلي في إثيوبيا (عدا عن تواجده في الدول العربية الأفريقية).

كما يمتلك التجاري والبنك المغربي شبكة واسعة من المصارف التابعة في 11 بلدًا أفريقيًا غير عربي، والقرض الشعبي للمغرب يتواجد عبر مصارف تابعة له في 10 بلدان أفريقية غير عربية، وبذلك، تتواجد المصارف المغربية في 22 بلدًا أفريقيا ما يدل على عمق التجذر المصرفي المغربي في أفريقيا جنوب الصحراء.

ويلي المصارف المغربية في الانتشار في أفريقيا جنوب الصحراء، البنك الليبي الخارجي الذي يمتلك شبكة من المصارف التابعة في 7 بلدان أفريقية.

ويتواجد عدد من المصارف العربية من خارج قارة أفريقيا في بعض الدول الأفريقية جنوب الصحراء عبر مصارف تابعة (عدا عن المكاتب التمثيلية)، إذ يتواجد بنك قطر الوطني في كل من دولة جنوب السودان وتوجو، وبنك بيبلوس في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والاعتماد اللبناني في السنغال، وبنك البركة في دولة جنوب أفريقيا، وبنك القاهرة في أوغندا.



Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements