رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

3 سلع تشهد تراجعا كبيرا في أسعارها داخل الأسواق

سلع غذائية
سلع غذائية
شهدت مجموعة من السلع تراجعا كبيرا في أسعارها في الأسواق خلال تعاملات اليوم الجمعة وعلى مدار الأيام الماضية من بينها الطماطم والبطاطس والذهب الذي عدله مسار الصعود إلى التراجع والهبوط مع تعاملات اليوم.


البطاطس والطماطم 
وأكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار البطاطس تراجعت بسبب الإغراق الموجود بها.

وأوضح "نائب رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن البطاطس الجديدة المطروحة زادت من المعروض حيث كان هناك وفرة من البطاطس فى الأسواق والمحفوظة فى الثلاجات وزيادة العرض ادت الى تراجع أسعارها.
 
وتراوح سعر كيلو البطاطس من 1.25 إلى 2.25 جنيهات والبصل من 3 إلى 5.5 جنيه، والكوسة من 2,50 إلى 4 جنيهات فى أسواق الجملة
وتراجعت أسعار الطماطم من جديد داخل الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية وفقا لشعبة الخضروات والفاكهة فى الفترة الأخيرة بسبب زيادة المعروض منها وتراجعت داخل أسواق التجزئة بعد أن كانت تباع بعشرة جنيهات إلى 20 جنيها فى عدد من المناطق.
 
وأصبح سعر الطماطم المتداول فى الأسواق ما بين 5 إلى 8 جنيهات فى الفترة الحالية مع نزول محاصيل جديدة.

الذهب 
وتراجعت أسعار الذهب اليوم الجمعة إذ انتعش الدولار، بعد أن قاد تنامي آمال إقرار تحفيز في الولايات المتحدة الذهب للارتفاع على مدى ثلاثة أيام، مما يضع المعدن الأصفر على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1884.41 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 5:31 بتوقيت جرينتش، وفي الأسبوع، ارتفع الذهب 2.4%، وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.1% إلى 1889.40 دولار.
 
وقالت مارجريت يانج المحللة لدى ديلي فيكس: "التحفيز المالي الأمريكي موضوع في الحسبان على نحو ما.. لذا المتعاملون يسعون إلى جني الأرباح قبل عطلة نهاية الأسبوع".
 
وسرع النواب الجمهوريون والديمقراطيون في الكونجرس جهودهم لإقرار جولة جديدة من المساعدات لتخفيف تداعيات فيروس كورونا أمس الخميس، فيما قال مشرعون من الحزبين إن الإخفاق في التوصل إلى اتفاق لم يعد خيارا.
 
وقال هان تان محلل السوق لدى إف.إكس.تي.إم إنه بينما قد يدفع التوصل إلى صفقة تحفيز أسعار الذهب للارتفاع، فإن صعود أكثر استدامة سيتطلب مؤشرات على ارتفاع الضغوط التضخمية.
 
وصعد مؤشر الدولار 0.2 بالمئة، فوق ما يزيد قليلا فحسب عن أدنى مستوى في أكثر من عامين، مما يقلص جاذبية الذهب لحائزي بقية العملات.
 
ويقول محللون إن الذهب سيلقى الدعم من تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بمواصلة برنامجه لشراء السندات لحين حدوث "تقدم كبير آخر" في استعادة التوظيف الكامل وبلوغ هدفه للتضخم عند اثنين بالمئة.
 
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1.1% إلى 25.77 دولار للأوقية.

ونزل البلاتين 1% إلى 1033.67 دولار وارتفع البلاديوم 0.1% إلى 2343.18 دولار وهو مرتفع 0.8% في الأسبوع.

Advertisements
الجريدة الرسمية