الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

3 أسباب وراء تراجع أسعار الياميش في الموسم الحالي

اقتصاد

نادر سلامة_عدسة : اميرة سيد


اضافة اعلان

كشفت الغرفة التجارية بالقاهرة، انخفاض أسعار بيع الياميش والمكسرات خلال الموسم الحالي، على الرغم من اقتراب شهر رمضان، بنسبة وصلت نحو 10% على جميع الأصناف.

ورصدت «فيتو» في زيارة ميدانية لعدد من محال العطارة تراجع أسعار بعض الأصناف عن مثيلاتها في العام السابق، حيث تراجعت أسعار المشمشية من 120 إلى 100 جنيه، وانخفضت أسعار «عين الجمل بقشره» من 120 الموسم الماضي لـ100 جنيه العام الحالي، فيما تراجعت أسعار الزبيب المصري من 80 إلى 60 جنيها للكيلو في العام الموسم الجديد.

وشهد السوق تراجعا كذلك في الزبيب الإيراني من 100 إلى 70 جنيها، وتفاوتت نسبة التراجع في أسعار التمور على مختلف أنواعها عما كانت عليه في رمضان الماضي.

اقرأ.. غرفة القاهرة: تراجع أسعار الياميش 10% الموسم الحالي

ويأتي تراجع أسعار الياميش في الموسم الحالي، بسبب عدة عوامل من بينها توافر الدولار في البنوك واستقرار أسعاره إلى حد ما، وهو ما سهل توفير الاعتمادات المطلوبة للاستيراد من الخارج، فضلا عن تراجع الأسعار العالمية للياميش والمكسرات وهو ما أثر على سعره في السوق المحلي.

وساهم تغير ثقافة المستهلكين مؤخرا في تراجع أسعار بعض السلع، لاسيما وأن أغلب المستهلكين في ظل ارتفاع الأسعار اتجه للتركيز على السلع الأساسية والضرورية فقط، خصوصا بعد الزيادات المضطربة في الأسعار نتيجة تحرير سعر الصرف في وقت سابق، والذي نتج عنه زيادة تصل لنحو 30% في أغلب السلع.


اقر أيضا:https://www.vetogate.com/3454544

جدير بالذكر أن واردات مصر من الياميش خلال رمضان موسم 2016، بلغت نحو 41.51 مليون دولار، وارتفعت في العام التالى 2017 إلى نحو 54.35 مليون دولار تقريبا.

ووفقا لتقديرات المستوردين داخل الغرفة التجارية بالقاهرة فان إجمالي فاتورة الواردات من المستلزمات الخاصة بشهر رمضان للسلع الغذائية تبلغ ما يقرب من 150 مليون دولار.