رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

11 مليار دولار حجم التجارة البينية بين مصر والصين

منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور وزير الصناعة


أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن المرحلة القادمة ستشهد انطلاقة كبيرة في العلاقات المصرية الصينية في مختلف المجالات، لافتا إلى الاهتمام الكبير من الجانب الصيني بضخ مزيد من الاستثمارات المباشرة داخل السوق المصري في كافة المجالات بما يمثله السوق المصري من مميزات وقاعدة لنفاذ الصادرات الصينية إلى السوق الأفريقية والأوربية التي ترتبط مصر معها بالعديد من الاتفاقات التجارية.


وأشار إلى أن الصين أصبحت الشريك التجارى الأول لمصر، حيث سيصل حجم التجارة البينية بين البلدين هذا العام إلى 11،5 مليار دولار، لافتًا إلى أن المرحلة القادمة سنعمل على تحسين الميزان التجارى وذلك من خلال زيادة الصادرات المصرية في عدد من القطاعات إلى السوق الصينى.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الوزير مع أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الصيني بتشكيله الجديد، وذلك لمناقشة الترتيبات الخاصة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى الصين الأسبوع المقبل، وإعداد الملفات الاقتصادية ومشروعات التعاون التي سيتم طرحها خلال الاجتماعات مع المسئولين الصينيين.

وقال عبد النور إنه سيتم عقد لقاءات مكثفة بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم الصينيين، بالإضافة إلى عقد منتدى أعمال يضم العديد من الشركات المصرية والصينية لبحث إمكانية إقامة مشروعات واستثمارات مشتركة بين الجانبين.

وأعرب الوزير عن اهتمام الجانب المصري بالتعاون مع الجانب الصيني في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن هناك تنسيقًا مع الصندوق الصيني لتنمية أفريقيا والذي يصل رأسماله إلى أكثر من 30 مليار دولار لبحث سبل التعاون والاستفادة من هذا الصندوق لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة في العديد من القطاعات.

وأكد أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين خلال هذه المرحلة تمثل فرصة طيبة لتنمية وتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية وخلق المزيد من فرص التعاون في مختلف المجالات، خاصة وأنها ستشهد توقيع اتفاق شراكة إستراتيجية، مشيرًا إلى ضرورة استغلال الفرص لجذب مزيد من الاستثمارات الصينية داخل السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة.
Advertisements
الجريدة الرسمية