Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير قطاع الأعمال يوجه رسالة قوية للنواب: لست أرعن وندرس تصفية جديدة

اقتصاد 2020_5_3_15_0_42_598
هشام توفيق وزير قطاع الاعمال

محمد طاهر أبو الجود

قال الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لم تتغير أي من قناعاتي بشأن تصفية شركة الحديد والصلب بعد جلسة البرلمان اليوم، مضيفًا: كلمات النواب في المجلس كان يغلب عليها الجانب العاطفي ولم أسمع معلومة واحدة عن حسابا شركة الحديد والصلب.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر" أن إعادة شركة الحديد والصلب للعمل في ظروفها الحالية لا يقدم عليه إلا "أرعن".

ولفت إلى أن مساحة أرض مصنع الحديد والصلب 1400 فدان سيتم بيعها لتسديد الديون، وتعويضات العاملين في الشركة تتجاوز الـ2 مليار جنيه

وأشار إلى أنه مستعد لسماع أي رأي يساهم في تغيير رأيه بشأن شركة الحديد والصلب، لافتًا إلي ان قطاع الغزل والنسيج بعيدًا عن قرارات التصفية.
وأكد أن قرار تصفية الشركة القومية للأسمنت أثبت بعد عامين من اتخاذه أنه كان قرارًا صائبًا، لافتًا إلي أنه يتم دراسة قرار جديد بشأن تصفية إحدي الشركات في قطاع الحديد.

ووجه مصطفى بكري عضو مجلس النواب انتقادات لاذعة لوزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، قائلا: "انت بتفجرلنا البلد يا أخي هو فيه إيه؟".

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء نظر بيان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، بشأن ما تم تنفيذه من برنامج الحكومة.

وأشار بكري، إلى أن موقف الوزير من قطاع الأعمال العام واضح منذ البداية، مؤكدا أن الوزير الذي يقوم بتصفية شركة الحديد والصلب لم يقم بزيارتها على الإطلاق.

وانتقد مصطفى بكري، قيام الوزير بنقل عمال "طلخا للأسمدة"، مشيرا إلى أن هناك مخالفات جسيمة فيما يقوم به الوزير في القطاع العام.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة أن يتم تشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة ما يتم على أرض الواقع، متابعا: ولو كان كلام الوزير صح يبقى احنا اللي غلط.

ورفض بكري، موقف الوزير من عمال مصر، والسعي لتهميشهم والانتقاص من حقوقهم، قائلا: عمال مصر دول هما اللي بنوا السد وهما اللي شالوا البلد مينفعش التعامل معاهم بالطريقة دي.

وأكد بكري، أن شركة الحديد والصلب عانت خلال السنوات الاخيرة من تعمد التهميش وعدم الجدية فى الإصلاح والتطوير، مما تسبب فى حدوث خسائر متتالية حتى أصبحت الشركة تنتج حوالى 10% فقط من الطاقة التصميمية لها.

وأشار إلى أن الحديد والصلب الشركة الوحيدة فى مصر التى تنتج صناعة متكاملة من الحديد والصلب، وتمتلك خامات محلية قادرة على استيعابها بوصفها الحالى، فهى الشركة الوحيدة أيضًا التى تستخدم تكنولوجيا الأفران العالية، وقد تم تصميم هذه الأفران العالية لتكون لديها القدرة على استيعاب الخامات المحلية بالمواصفات الموجودة حاليا بالمناجم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements