رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير قطاع الأعمال يعتمد موازنة الشركة القابضة للسنة المالية الجديدة

وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال

عقدت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية برئاسة الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، وبحضور أعضاء الجمعية ورئيس وأعضاء مجلس الإدارة وممثلى العاملين والجهاز المركزى للمحاسبات، اجتماعا لمناقشة واعتماد موازنة الشركة القابضة عن العام 2017/2016.


وعرض المهندس رئيس الشركة القابضة أهم أسس إعداد الموازنة، موضحًا الخطة الاستثمارية وإستراتيجية استغلال الأراضى غير المستغلة وذلك لتحسين موارد الشركات والعمل على الاستغلال الأمثل للأصول، كذلك أوضح سيادته أنه يجرى حاليًا دراسة البدائل التمويلية المختلفة في ضوء القرار الوزاري الصادر مؤخرًا وأن أول حالة سوف تنتفع بذلك هي شركة الدلتا للصلب.

وأشار رئيس الشركة القابضة إلى أن صافى الربح المستهدف للشركة القابضة عن إدارة المحفظة هو 146 مليون جنيه بإيرادات إجمالية 211 مليون جنيه.

أما على مستوى إجماليات الشركات التابعة، فأوضح أن الشركات التابعة تستهدف زيادة في إيرادات الشركات بنسبة 33% وأن الاستثمارات المستهدف ضخها سوف تزيد بنسبة 119% بالمقارنة بالاستثمارات المنفذة خلال العام الجارى 2016/2015.

وكلف وزير قطاع الأعمال العام بضرورة إلتزام إدارة الشركة باستغلال الأصول غير المستغلة ووضع خطط الهيكلة مقرونة بجدول زمنى مع دراسة البدائل التمويلية المختلفة مثال التأجير التمويلى ومشاركة القطاع الخاص.

كذلك أمر بضرورة مراعاة تطبيق قواعد الحوكمة والاهتمام بالتدريب وخلق صف ثانى داخل الشركات، كما أضاف السيد الوزير أن التعامل مع الشركات المتعثرة لابد وأن يكون وفق دراسات جدوى سليمة ودقيقة وعلى رأس تلك الشركات شركة الحديد والصلب.

وأكد الوزير على أنه بدءًا من العام القادم يجب على الشركات القابضة الثمانية تأسيس موازنتها على إثر الخطة الاستثمارية وخطة إعادة الهيكلة، موضحًا بها أثر كل عنصر من عناصر الخطة على أرقام الموازنة، وعمل بدائل من خلال اختبارات حساسية في حالة عدم تحقق أي من أهداف الخطة.

وأشار إلى ضرورة وضع خطة وإجراءات محددة للتعامل مع الشركات المتوقفة التي تم تعليق أعمال التصفية بها وذلك خلال ستة شهور على الأكثر بما في ذلك إمكانية زيادة أغراض صناعية أخرى رابحة لإحياء نشاط تلك الشركات.

قررت الجمعية العامة بعد مناقشات أعضاء الجمعية العامة والاستماع لتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات اعتماد الموازنة التخطيطية للشركة القابضة للصناعات المعدنية عن عام 2016/2017، كما قررت الجمعية مد أجل تعليق تصفية شركة الأهلية للصناعات المعدنية وشركة النصر للسيارات على أن تقوم الشركة القابضة بسرعة وضع خطة للهيكلة والتشغيل.
Advertisements
الجريدة الرسمية