الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

وزير المالية: الاستقرار السياسى والأمنى شرطان رئيسيان للتقدم الاقتصادى

اقتصاد
الدكتور المرسى حجازى.. وزير المالية

القاهرة أ ش أ


أكد الدكتور المرسى حجازى، وزير المالية، اليوم الثلاثاء، أن الاستقرار السياسى والأمنى يعتبران شرطين رئيسيين لأى تقدم اقتصادى.

وقال حجازى، خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم للإعلان عن البرنامج الاقتصادى للحكومة: إن الاضطرابات والاعتصامات وتعطيل الإنتاج جميعها أسباب تؤدى إلى تخفيض الحصيلة الضريبية للدولة.اضافة اعلان


وأضاف: إن حل مشاكل الدين العام يرتبط ارتباطًا أساسيًّا بالواقع السياسى والاقتصادى، حيث إنه لا حاجة لقروض من الخارج إذا كان هناك استثمارات من الخارج، سواء فى مشروعات مشاركة بين القطاعين العام والخاص، أو الاستثمارات غير المباشرة، ولكن فى ظل الظروف الحالية فإن الاستثمارات تراجعت ما اضطر الحكومة للاقتراض.

وأوضح أن التدفقات الاستثمارية من الخارج تزيد السيولة من العملة الصعبة، وتسهم فى سد الفجوة التمويلية التى تحتاجها البلاد.

وأشاد وزير المالية بالجهد الذى تقوم به وزارتا البترول والتموين لترشيد الدعم، مشيرا إلى أن وزارة البترول تضخ كل ساعة منتجات طاقة بحوالى 20 مليون جنيه فى السوق لتلبية احتياجات المواطنين.. مشيرًا إلى أن الرقم المتوقع لدعم المواد البترولية فى الموازنة العام الحالى 117 مليار جنيه.