رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التجارة: 90% من هيكل الاقتصاد المصري «مشروعات صغيرة ومتوسطة»

فيتو

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل أكثر من 90% من هيكل الاقتصاد المصرى.

وأضاف أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تسهم بأكثر من 80% من من الناتج القومى الإجمالى، وأشار إلى أنه يوجد نحو 3،4 ملايين مشروع صغير تستوعب 7،9 ملايين عامل أي ما يمثل 34% من إجمالى العمالة في مصر.


جاء ذلك خلال مشاركة وزير التجارة والصناعة، في الجلسة الخاصة بتعزيز منظومة سلاسل القيمة العالمية الشاملة والتي استهدفت تشجيع مساهمة الدول النامية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في منظومة سلاسل القيمة العالمية، وذلك خلال فعاليات الاجتماع الوزارى لوزراء تجارة مجموعة الدول الـ 20 والذي تشارك فيه مصر.

حيث استعرض الوزير رؤية الحكومة المصرية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولفت إلى أن الحكومة المصرية اتخذت خطوات إيجابية فيما يتعلق بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة تضمنت تخصيص 200 مليار جنيه لتمويل 350 ألف مشروع خلال أربع سنوات وقيام البنك الأهلي بتمويل 45 ألف مشروع بقيمة 19 مليار جنيه وكذلك قيام الصندوق الاجتماعى للتنمية بتخصيص 120 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال "حاضنات الأعمال"، فضلا عن تطوير برنامج جديد لدعم بناء جيل جديد من المصدرين المصريين من خلال تعزيز القدرات التصديرية للشركات.

وأشار قابيل إلى أن الحكومة تتبنى مشروعًا قوميًا لتنمية وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر يتضمن إنشاء كيان موحد لهذا القطاع وتسهيل عمليات التمويل وتوفير الخدمات، وإنشاء قاعدة بيانات أساسية، فضلا عن إعداد دراسات حول الفرص الاستثمارية بها بهدف تقوية وتعميق الصناعات الصغيرة وتعظيم القيمة المضافة بها مع الانضمام لسلاسل القيمة المضافة، وتطوير منظومة حاضنات الأعمال، وتطبيق ابتكارات جديدة في قطاعات التجارة والخدمات والصناعة، وكذا مراجعة التشريعات، بهدف ضم المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى القطاع الرسمي.

وأضاف أن المشروع القومى يتضمن تطبيق برامج تطوير الصناعة لزيادة تنافسيتها عالميًا، وتطبيق سياسات متكاملة لإدارة الطاقة وتعميق الصناعة من خلال تقوية سلاسل التوزيع المحلية، وتسهيل النفاذ للتمويل.

وضم الوفد المصرى كلا من المفوض التجارى، أحمد طلعت رئيس المكتب التجارى المصرى بجنيف والمستشار التجارى تامر كريم، رئيس المكتب التجارى بشنغهاى ومصطفى عمار، سكرتير ثان بالسفارة المصرية ببكين، وياسر جابر، المتحدث الرسمى لوزارة التجارة والصناعة.
الجريدة الرسمية