رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يحصل مستأجري الشقق السكنية على تعويض من شركات التأمين في حال انهيار العقار؟

شركات التأمين
شركات التأمين
التأمين على المنزل في مصر هو  صورة من صور التأمين على الممتلكات ولكنه  غير منتشر بشكل كبير في مصر رغم أهميته الكبيرة في الحد من مضاعفات وتأثيرات الحوادث المفاجئة .


ويعد نمط التأمين على المنازل من الأشكال المستحدثة على المجتمع المصري، ولكنها ذات أهمية كبيرة، فهي نوع من الأمان على أبسط الممتلكات لدى الفرد .

وتتوافر في سوق التامين المصري وثيقة تأمين حماية الأسرة ومسكنها  وهي وثيقة شاملة توفّر العديد من التغطيات التأمينية للمنزل ومحتوياته بقسط سنوي.

وتتضمن الوثيقة التغطيات التالية :

_ الخسارة أو التلف الذي يلحق بالمباني  أو المحتويات الموجودة بداخلها

_ الحوادث الشخصية للمؤمن له أو زوجه

_ تعويـــض الإيجــــار 

_ المسئولية المدنية قبل المالك والغير

وتقدم الوثيقة تغطية في حالة وقوع حريق بالمنزل، وتغطي الخسائر التي تلحق بالمبنى المملوك للمؤمن له، والتي تنتج عن الحريق أو الانفجار، كما تغطي الخسائر التي تحدث لمحتويات المنزل (سواء كان مملوكًا أو مؤجرًا) نتيجة الحريق. 

كما توفر الوثيقة تعويضًا للأسرة عن قيمة الايجار الفعلى لأى مسكن بديل ، (الإيجار الذي كان يدفعه المستأجر خلال الفترة اللازمة لإعادة المبنى الى ما كان عليه).

وفى كل الأحوال يجب ألا تتعدى الفترة التى يستحق عنها التعويض المدة اللازمة لإعادة المسكن صالحا للسكن أو مدة ثلاثة أشهر أيهما أقل.

وبحيث لا تتعدى مسئولية الشركة عن هذا الالتزام عن أى عام تأمينى 5 % من مبلغ تأمين المحتويات .

كما تغطى الوثيقة خطري السرقة، والخسارة الناتجة عن الأخطار التي تنشأ من صنع الإنسان، كالشغب والاضطرابات والسطو وكذلك محاولات السرقة.

دور اتحاد التأمين فى التوعية بأهمية تامين المنازل 
 التأمين على المنازل له أهمية كبيرة، على مستوى العالم، فهو يعتبر نوع من الأمان سواء على المبانى والممتلكات باهظة الثمن وأيضا على أبسط الممتلكات لدى الفرد بالإضافة الى حماية الإقتصاد القومى.

وارتفاع متوسط تكلفة التأمين على المنازل عالميا يوضح مدى زيادة أقبال الملاك على وثيقة تأمين المنازل خصوصا فى ضوء الإتجاه نحو تغير المناخ و تزايد خسائر الأخطار الطبيعية  ذلك علاوة على توافر الوعى لدى العملاء بأهمية هذا التأمين .

كما أن الأسواق العالمية تهتم بالوسائل التكنولوجية المختلفة التى يمكن أن تزيد من تسويق هذه التغطية مع تسهيل إجراءات الإصدار و التعويض.

وفي مصر وبالرغم من توافر وثائق تأمينية خاصة بحماية الأسرة وتحديدًا التأمين على المنزل أو الشقة،  نجد أن نسبة الإقبال على هذه الوثيقة ضعيفة، فهناك من يرى أنها مناسبة والبعض الآخر يرى أنها ذات تكلفة عالية، الموضوع في النهاية يتعلق بالقدرة الشرائية ، وهذه المشكلة أكبر من مشكلة الوعي الذي يمكن حلها في الحملات الإعلانية.

وفي ضوء تزايد الاهتمام بهذه الوثيقة  يوصي الاتحاد بما يلي :

- زيادة تركيز شركات التامين على أسلوب تسويق مثل هذه الوثائق و تنمية الوعي بأهميتها لدى العملاء. والاتجاه نحو التطبيقات التكنولوجية الحديثة التي يمكن أن تُوفر ما نسبته 50% من التكلفة الاعتيادية لهذه التغطية .

-  قيام شركات التأمين المصرية بادراج هذه التغطية ضمن إستراتيجيتها لتطبيق التأمين المستدام وتطوير وتوسيع نطاق إدارة المخاطر بهدف مواجهة الأخطار البيئية المتوقعة مثل تغير المناخ.

وعلى الاتحاد القيام بدورة من حيث نشر الوعي من ناحية، وتعزيز ثقافة الأفراد بضروة وأهمية عملية التأمين على المنازل من خلال تنظيم الندوات التي تشرح أهمية هذه التغطية.
Advertisements
الجريدة الرسمية