Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هلال:٥٠٪ من تراجع صادرات الكيماويات نتيجة ضعف إمدادات الغاز للمصانع

اقتصاد
الدكتور وليد هلال رئيس التصديري للكيماويات

آيات الموافى


أعرب الدكتور وليد هلال، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، عن أمله في حل مشاكل الغاز خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن ٥٠٪ من تراجع صادرات القطاع بسبب ضعف إمدادات الغاز لمصانع الأسمدة.

وأشار خلال اجتماع المجلس، إلى أن دعم الصادرات أو برنامج رد الأعباء ساهم بدرجة كبيرة في تحقيق طفرة في صادرات مصر غير البترولية خلال السنوات الماضية، وهو ما يطرح بدوره تساؤلا عن السبب في عدم البناء على ما سبق، خاصة أن التكاليف على الصناع زادت في الوقت الذي تراجعت فيه المزايا التي تقدمها الدولة لمصنعيها ودعمها لهم في مواجهة منافسيهم في الأسواق الخارجية.

وأشار هلال، إلى أنه منذ الأول من يوليو ٢٠١٤، لم يصدر شيك واحد من صندوق تنمية الصادرات وذلك بسبب القواعد الجديدة للمساندة، مؤكدا أنه لم يكن من المفروض البدء في تطبيق القواعد الجديدة إلا بعد تجهيز الأفراد العاملين في الصندوق على تطبيقها، لافتا إلى أن السوفت وير المطلوب لتنفيذ النظام الجديد لم يتم تركيبه بعد، كما أنه لا تتوافر المخصصات المالية لوحدة التوجيهات الابتكارية التي ستتولة الرقابة على نسبة الإبداع أحد بنود المساندة.

وأضاف أنه حتى الآن لا يعلم المصدرون نسبة المساندة التي يمكن أن يحصلوا عليها، على الرغم من أن هذا أمر ضروري ليحسب المصدر سعر بيعه في السوق العالمية، لافتا إلى أنه في حساب أسعار التصدير يتم حسابها بالمليم للحفاظ على قدرتنا التصديرية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements