رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ننشر التقرير السنوي لأنشطة «التعاون الدولي» خلال 2014


خلال عام 2014 تولى مسئولية وزارة التعاون الدولى كل من الدكتور زياد بهاء الدين ثم الدكتور أشرف العربى بعد استقالة الدكتور زياد بهاء الدين ثم تولت الدكتورة نجلاء الأهوانى مسئولية التعاون الدولى بعد انفصالها عن وزارة التخطيط في يونيو 2014.


الدكتور أشرف العربى

من أهم أنشطة الدكتور أشرف العربى أثناء توليه المسئولية وزيرا للتخطيط والتعاون الدولـى قيامه وعبد الوهاب البدر المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية والوفد المرافق له، بالتوقيع النهائى على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، يقدم الصندوق بموجبها قرضًا قيمته 30 مليون دينار كويتى للمساهمة في تمويل مشروع محطة كهرباء بقدرة 650 ميجاوات في قرية الوليدية بمحافظة أسيوط
وقام وزير التخطيط والتعاون الدولى بجولة عمل مكثفة لكل من تونس والولايات المتحدة والمكسيك،حيث شارك في الاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسسات المالية العربية والتي احتضنها تونس عام 2014.
كما توجه العربي إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة ضمن الوفد المصري في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين والتي عقدت في واشنطن.
وترأس العربي اجتماعات مجموعة الـ 24، وتوجه للمكسيك في ختام جولته للمشاركة في المؤتمر الوزاري الأول للشراكة العالمية للتعاون الفعال من أجل التنمية.
كما عقد العربي لقاءات مكثفة في واشنطن مع العديد من شركاء مصر في التنمية وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، لمناقشة محفظة التعاون المستقبلية بين مصر والبنك، علاوة على ذلك فقد عقد العربي عدد من الاجتماعات مع كبار المسئولين الأمريكيين وعلي رأسهم المستشار الخاص لوزير الخزانة الأمريكي ونائب وزير الخارجية الأمريكي لشئون التنمية الاقتصادية والطاقة والبيئة وراجيف شاه مدير المعونة الأمريكية.
كما العربى اتفاق منحة لتمويل مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساحل الشمالى الغربى بمبلغ 1 مليون يورو وذلك على هامش اجتماعه مع سفير ايطاليا في القاهرة.
وأطلق أعمال إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية في مصر (UNDAF)، ورأس الاجتماع الأول للجنة التسيير الخاصة بالـ UNDAF واستمع إلى العرض الذي قدمه فريق عمل الأمم المتحدة عن ما تم إنجازه حتى الآن من خطة البرامج.
وترأس العربي ومحافظ مصر لدى البنك- وفد مصر المشارك في الاجتماع السنوي الثالث والعشرين لمجلس محافظي البنك في العاصمة البولندية وارسو،

ووقع مع كل من جيمس موران سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة وتوم أندرسون مدير المكتب الإقليمى لبنك الاستثمار الأوربي بالقاهرة اتفاق تمويل مشروع "خدمات الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ" والممول بمبلغ 77 مليون يورو قرض من بنك الاستثمار الأوربي و15 مليون منحة من الاتحاد الأوربي وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتوفير الموارد التمويلية اللازمة لدعم خدمات الصرف الصحي وتنمية البنية الأساسية اللازمة للقطاع.
وشارك وزير التخطيط والتعاون الدولى في الاجتماعات السنوية لبـنـك التـنـمية الأفـريقي والتـي عـقــدت فـي العاصمة الرواندية كـيجالى تحت عـنـوان "الخمسون عامًا القادمة-أفريقيا التي نريدها.
هذا وقد عقد العربى سلسلة من اللقاءات الثنائية مع شركاء مصر في التنمية وعلي رأسهم رئيس بنك التنمية الأفريقي وعدد من نوابه المعنيين بمحفظة التعاون مع مصر، وكذلك رؤساء وفود بريطانيا وكندا واليابان.

الدكتورة نجلاء الاهوانى

على جانب آخر وقعت نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولـى على لتمويل أربعة مشروعات بقيمة إجمالية تتجاوز 700 مليون دولار وهى: محطة كهرباء أسيوط بمبلغ 220 مليون دولار أمريكي، محطة كهرباء غرب دمياط بمبلغ 200 مليون دولار، محطة كهرباء غرب القاهرة بمبلغ 222 مليون دولار، تطوير مضخات الرى والصرف بمبلغ 109،95 مليون دولار أمريكي.
كما وقعت الأهواني على اتفاقية المنحة المقدمة من الصندوق الانتقالي للدعم الفني - تحت مظلـة شراكـة دوفيل – بمبلـغ 4 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للرقابة المالية لتمويل مشروع " القواعد المتكاملة للتمويل متناهي الصغر "، وكذلك تم التوقيع على اتفاقية المنحة المقدمة من مرفق البيئة بمبلغ 8.1 مليون دولار لصالح جهاز شئون البيئة لتمويل مشروع " الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة ".
و استقبلت وزيرة التعاون الدولي الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، حيث نسقت وزارة التعاون الدولي لقاء سيادته مع بعض سفراء الدول الآسيوية في القاهرة لتبادل الخبرات وبحث فرص الاستثمار في مشروع تنمية قناة السويس.
و افتتحت الأهواني برنامج تأهيل ودعم الكوادر الوطنية الشابة للمراكز القيادية بالوزارات وقطاع الأعمال العام.
كما شاركت في مراسم إطلاق اتفاقية التعاون المشترك الخاصة بمشروع "إتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال في مصر" والتي تم توقيعها بين الاتحاد الأوربي وبرنامج الأغذية العالمي بالأمم المتحدة والممولة بمبلغ 60 مليون يورو كمنحة لا ترد من الاتحاد الأوربي.
فيما استقبلت الدكتورة الأهواني سفير إيطاليا في القاهرة لبحث موقف المشروعات الممولة في إطار محفظة التعاون بين البلدين.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم توفير إجمالي مبلغ 248.03 مليون جنيه مصري من خلال الشريحة الأولى والثانية لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية للمساهمة في تمويل البنية الأساسية للمشروع.
واستعرض الجانبان المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الشريحة الثانية من برنامج مبادلة الديون الإيطالية والتي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار كما أكد الجانبان على أهمية البدء في تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق على تمويلها في إطار الشريحة الثالثة من البرنامج في قطاعات الأمن الغذائي والزراعة والمجتمع المدني والبيئة والتراث الثقافي والتعليم بإجمالي مبلغ 100 مليون دولار.

و وقعت الوزيرة اتفاقيتين مع الصندوق السعودى للتنمية بقيمة إجمالية نحو 100 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروعي محطتي توليد كهرباء غرب دمياط والشباب بالإضافة إلى اتفاق تمويلي بين الصندوق السعودى والهيئة العامة للبترول بقيمة 250 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية لمصر.
كما افتتحت مقر المكتب الدائم للبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية في القاهرة.
و استقبلت الأهوانى والمحافظ المناوب لمصر لدى بنك التنمية الأفريقى جاكوب كولستر – المدير الإقليمى لمنطقة شمال أفريقيا بالبنك الأفريقى للإعداد لمحفظة التعاون بين مصر والبنك خلال الفترة من 2015 إلى 2018.
و وقعت الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى اتفاق المظلة الخاص بمشروع "مكافحة التلوث الصناعى " ( المرحلة الثالثة ) مع كل من جايمس موران سفير الاتحاد الأوربي في القاهرة، أندريه بارانت السفير الفرنسى في القاهرة، ناتالي كليمينس رئيس قطاع الشرق الأدنى ببنك الاستثمار الأوربي.
و تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 150 مليون يورو منها نحو 70 مليون يورو مساهمة من بنك الاستثمار الأوربيو 50 مليون يورو مساهمة من الوكالة الفرنسية للتنمية، و15.5 مساهمة من بنك التعمير الألمانى، كما يساهم الاتحاد الأوربي بمبلغ 10 مليون يورو بالإضافة إلى مساهمة الحكومة المصرية بما يعادل 4.4 مليون يورو.


ووقعت الأهواني على اتفاقية قرض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 30 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة بالإضافة إلى خطاب التفاهم الخاص بالمعونة الفنية المُقدمة من الصندوق بقيمة مليون دينار كويتي لتمويل الدراسة التوجيهية الشاملة لمشروع تنمية المثلث الذهبي (سفاجا – القصير - قنا).
وفي إطار العلاقات المتميزة التي تربط مصر بشركاء التنمية وحرصًا على دعم جهود التنمية في المرحلة الحالية، وقعت وزيرة التعاون الدولي مع أندريه بارنيت السفير الفرنسي في القاهرة البروتوكول الخاص بتمويل الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة (العتبة- إمبابة) والرابعة (مصر الجديدة- مطار القاهرة) من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، بمبلغ 344 مليون يورو من الحكومة الفرنسية.
كما وقعت الأهواني اتفاق المظلة الخاص بمشروع "مكافحة التلوث الصناعي" (المرحلة الثالثة) مع كل من جايمس موران سفير الاتحاد الأوربي في القاهرة، أندريه بارانت السفير الفرنسي في القاهرة، ناتالي كليمينس رئيس قطاع الشرق الأدنى ببنك الاستثمار الأوربي.
و اجتمعت وزيرة التعاون الدولي نائب وزير خارجية اليونان خلال زيارته إلى القاهرة لبحث سبل دفع وتنشيط علاقات التعاون الثنائي بين مصر واليونان في المجالات ذات الأولوية للبلدين.
كما استقبلت Navdeep Suri سفير الهند في القاهرة لبحث علاقات التعاون بين مصر والهند.

والتقت الاهواني خلال زيارتها للصين ضمن وفد وزارى للاعداد لزيارة رئيس الجمهورية للصين مع جاو هوتشنج وزير التجارة الصيني وذلك لبحث إمكانيات دعم التعاون المصري الصيني.
ومن ناحية أخرى تم عقد عددًا من اللقاءات بين وزيرة التعاون الدولي ووزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع الشركات الصينية الراغبة في الاستثمار في مصر.
جدير بالذكر أنه تم لقاء مسئولي شركة شنغهاي للمقاولات لبحث حل المشكلات التي تواجه مشروع تطوير مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات الذي تنفذه الشركة مع هيئة المعارض الدولية المصرية وذلك في إطار عمل لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار، وتم التوصل إلى حل لتسوية النزاع بحضور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ووقعت الأهواني مع أندريه بارنيت السفير الفرنسي في القاهرة البروتوكول الخاص بتمويل الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة (العتبة- إمبابة) والرابعة (مصر الجديدة- مطار القاهرة) من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، بمبلغ 344 مليون يورو من الحكومة الفرنسية.
كما وقعت مع السفير الفرنسي في القاهرة بروتوكول للتعاون المالي بين مصر وفرنسا بمبلغ 7.150 مليون لتمويل إحلال أنظمة الملاحة بمطار طابا لصالح وزارة الطيران المدني.
Advertisements
الجريدة الرسمية