رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نرصد أداء البورصات العربية خلال تعاملات اليوم

حنان رمسيس
حنان رمسيس

رصدت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال أداء الأسواق العربية في مستهل جلسة الأحد أول جلسات الأسبوع .

والبداية من الكويت 


ارتفعت بورصة الكويت في مستهل تعاملات يوم الأحد، حيث صعد مؤشرها العام 0.40%، وارتفع السوق الأول 0.42%، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نمواً بنسبة 0.31% و0.33% على الترتيب.

وبلغت أحجام التداول نحو 116.3 مليون سهم جاءت بتنفيذ 3690 صفقة حققت سيولة بقيمة 18.4 مليون دينار تقريباً.

وسجلت 8 قطاعات ارتفاعاً في تلك الأثناء أبرزها البنوك وصعد مؤشرها بنحو 0.36%، بينما تراجع 3 قطاعات أخرى بصدارة المنافع بانخفاض نسبته 0.75%.

وجاء سهم "منشآت" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو نسبته 6.67%، فيما تصدر سهم "استهلاكية" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 8.26%.

وتصدر سهم "الكويت الوطني" نشاط السيولة بالبورصة بقيمة 2.92 مليون دينار مُرتفعاً بنسبة 0.97%، تلاه سهم "بيتك" بقيمة 2.46 دينار مُرتفعاً بنحو 0.27%.

الإمارات العربية المتحدة 
تمكنت أسواق الأسهم الإماراتية من تحقيق أداء جيد منذ بداية العام، خاصة سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي تمكن من ريادة أسواق المنطقة في الارتفاع منذ بداية 2021 مسجلاً أعلى مستوى في 16 عاماً بدعم العديد من المحفزات المحلية والعالمية.

 الأسهم لديها العديد من المحفزات التي تؤهلها لتحقيق المزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة والتي تتمثل في 7 عوامل رئيسية تتضمن تسارع عمليات التطعيم، والتفاؤل بالاقتصاد وزيادة الإنفاق، إلى جانب استقرار أسعار النفط العالمية والتفاؤل بالأسهم الأمريكية، فضلا عن نتائج الأعمال المتوقع أن تتحسن مقارنة بالعام الماضي، وتوقعات نمو الاقتصاد الإمارات، والإدارة القوية للحكومة وبرامج التحفيز.

نتائج أعمال الشركات  تعتبر من أبرز المؤشرات في أداء الأسهم، خاصة إذا جاءت جيدة خلال النصف الثاني من العام مقارنة بالعام الماضي لتعكس تعافي الشركات من تداعيات الجائحة.

 حالة التفاؤل السائدة نتيجة التعافي المستمر في الاقتصاد، ما يؤدي إلى دعم سوق الأسهم ويأتي ذلك بالإضافة إلى عمليات التطعيم.

 مستويات التطعيم في الإمارات تعتبر من أعلى المستويات عالمياً، ما ينعكس نفسياً على المستثمرين فضلاً عن التأثير المباشر على مستويات الأعمال خاصة مع احتمال زيادة الإنفاق.

 أيضاً من بين العوامل التي تعزز الأداء الإيجابي للأسهم المحلية استمرار الارتفاعات والتفاؤل بالأسواق الأمريكية خاصة، مضيفاً أن هناك مؤشرات على دخول سيولة قياسية على الأسهم، ما يحفز على مزيد من الاستمرار.

استقرار أسعار النفط فوق المستويات الحالية تعد أيضاً من العوامل الأساسية التي تؤثر بشكل كبير على مدى استمرار الارتفاع  على الأسهم المحلية وأسهم المنطقة.

وتباين أداء مؤشرات أسواق الأسهم الإماراتية في التعاملات الصباحية من جلسة اليوم الأحد أولى جلسات الأسبوع ليواصل سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعه حول أعلى مستوى في 16 عاماً.

وتراجع مؤشر دبي المالي بنسبة 0.12% عند مستوى 2579 نقطة
وفي سوق دبي المالي ارتفع سهم إعمار العقارية وإعمار للتطوير وداماك بنسبة 0.27% و0.39% و2.5% على الترتيب، وفي المقابل تراجع الإمارات دبي الوطني وأملاك والعربية للطيران بنسبة 1.28% و5.88% و0.78% على الترتيب.

وتصدر سهم إعمار العقارية الأسهم من حيث قيمة التداول بنحو 5.84 مليون درهم يليه سهم إعمار للتطوير بقيمة 1.11 مليون درهم.

وبلغت قيمة التداول في سوق دبي المالي 9.5 مليون درهم، من خلال 6.2 مليون سهم.

فيما ارتفع مؤشر أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.26% عند مستوى 6074 نقطة.

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفع سهم أبوظبي الأول وأدنوك والدار العقارية بنسبة 0.42% و0.68% و0.28 % على الترتيب.

وتصدر أبوظبي الأول الأسهم في سوق أبوظبي من حيث قيمة التداول بنحو 31.66 مليون درهم، من إجمالي قيمة تداول بلغت 84.5 مليون درهم.

وفي المملكة العربية السعودية 
يستمر السوق السعودي للأسهم تداول اليوم الأحد في ارتفاعه ضمن قائمة أسعار الأسهم السعودية الان.

وسجلت غالبية أسعار الأسهم سعودية بمستهل التعاملات صعودا ملحوظا استكمالا لسلسلة الارتفاع التي تحدث منذ فترة.

إذ سجل سهم "الخريف" صعوده ضمن سعر الأسهم السعودية اليوم ليصل إلى نسبة 30.00 في المائة.

ونجد السهم قد وصل إلى مستوى 21.60 نقطة، وآخر سعر سجله السهم هو 93.60 ريال ضمن اسعار سوق الاسهم السعودية 

كما سجل في اسعار الاسهم اليوم سهم “العبداللطيف” ارتفاعا بنحو 9.99 في المائة ليصل السهم إلى 1.56 نقطة، وبلغ آخر سعر له في اسعار سوق الاسهم السعودي اليوم نحو 17.18 ريال.

وحل سهم "متطورة" ثالثاً في قائمة اسعار اسهم السعودية اليوم بنحو 9.94 في المائة.

وبذلك يصل إلى مستوى 2.55 نقطة في بورصة السوق السعودي.
ووصل آخر سعر للسهم إلى 28.20 ريال

وعلى الرغم من صعود السوق السعودي  هبطت بعض اسعار الاسهم لهذا اليوم  في المؤشر العام السعودي تاسي فتراجعت بعض اﻷسهم بتعاملات اليوم وفي مقدمة اﻷسهم المتراجعة جاء سهم “مجموعة فتيحي”.

وبلغت نسبة تراجع السهم حوالي 4.51 في المائة بما يعادل 0.96 نقطة، وآخر سعر سجله السهم وصل إلى 20.34 ريال.

واحتل المرتبة الثانية سهم “أسمنت العربية” ليسجل السهم تراجع في اسعار سوق الاسهم، حيث انخفض السهم في السوق  بنسبة تصل إلى 4.12 في المائة، ويسجل بذلك مستوى 1.75 نقطة.

ووصل آخر سعر للسهم إلى 40.75 ريال وحل سهم “إسمنت ينبع” ثالثاً ليسجل تراجع في قائمة اﻷسهم السعودية بنسبة تصل إلى 3.78 في المائة.

ويسجل بذلك مستوى 1.75 نقطة في اسعار اسهم السوق السعودي حيث وصل آخر سعر للسهم عند 44.60 ريال.

Advertisements
الجريدة الرسمية