رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«مواطنون ضد الغلاء»: نرفض فرض الضرائب على سجائر الغلابة

 محمود العسقلاني
محمود العسقلاني رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"

انتقد محمود العسقلاني رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، اتجاه الدولة لفرض الضرائب على السجائر والاستمرار في تحصيل الإيرادات من جيوب الغلابة.


وتابع في تصريحات خاصة لـ «فيتو» أن جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، ضد إضافة أي أعباء ضريبية جديدة على المستهلكين.

واستطرد العسقلاني أن السجائر سلعة قائدة أي أنها بزيادتها تقود السوق للغلاء ،فيحاول التجار المدخنون نتيجة زيادة أعبائهم المعيشية جراء ارتفاع السجائر، لرفع أسعار منتجاتهم وتحميل ذلك لمستهلكين آخرين وهكذا.

وطالب باستبدال ذلك بالتحول للضرائب التصاعدية على الاغنياء، أو تفعيل ضريبة ارباح البورصة،وضريبة التركات،واصفا اتجاه فرض ضرائب جديدة على السجائر بالإستسهال من قبل الدولة.

وأشار رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، إلى أنه من غير المنطقي سد عجز الموازنة العامة للدولة من دماء الفقراء ومحدودي الدخل الأمر الذي سيؤدي لانهيار الدولة،خاصة أن الفئة الأكبر من المدخنين هم من محدودي الدخل.

وارتفعت الضريبة المحصلة على السجائر من 15 مليار و959 مليون جنيه في العام المالي 2011/2012 إلى 17 مليار و251 مليون جنيه خلال عام 2012/2013، مرورًا بـ19 مليار و588 مليون جنيه خلال عام 2013/2014، فيما كانت الزيادة الأكبر في حصيلة الضرائب خلال عام 2014/2015، حيث بلغت نحو 27 مليار و332 مليون جنيه بزيادة قدرها 8 مليارات و256 مليون جنيه عن العام السابق.

وقدمت شركات السجائر لوزارة المالية عروضًا تسمح لها بزيادة الأسعار بنسب تساعدهم على الاستمرار في الاستثمار في مصر، مشيرًا إلى أن سياسة الوزارة بفرض ضرائب جديدة مبالغ فيها يضع أعباء مالية على الشركات ويتسبب في خسائر فادحة لها.
Advertisements
الجريدة الرسمية