Advertisements
Advertisements
الأربعاء 3 مارس 2021...19 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"مواد البناء" تنفي تراجع أسعار الحديد ٦٠٠ جنيه

اقتصاد الحديد
مواد البناء( الحديد)

نادر سلامة

نفى أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، وجود تراجع بقيمة 600 جنيه فى طن الحديد داخل الأسواق خلال الفترة الأخيرة.

وقال"رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة: إن السعر العالمى للخردة والبليت والحديد كان يصل إلى 670 دولارا للطن وانخفض بمقدار 20 دولارا إلى 650 دولارا وهو ما يشير إلى عدم ارتفاع أسعار مواد البناء الفترة القادمة.

وأشار"رئيس الشعبة" إلى أن أسعار الحديد تسجل سعرا يتراوح ما بين 13500جنيه إلى 13400 جنيه أرض المصنع و13650 جنيه للطن أيضا في بعض المصانع، والأسعار أقل 200 جنيه فى مصانع الدرفلة والتى ترغب فى توفير بعض السيولة لديها وكسر حالة الركود والكساد

وعادت أسعار الحديد، للتراجع بعد سلسلة من الارتفاعات خلال الأسابيع الماضة، وتراجع  الطن بقيمة 200 جنيه، خلال الأيام الأخيرة.

ويشهد سوق مواد البناء الحديد والأسمنت تذبذبًا ملحوظًا فى حجم الطلب بالسوق، نتيجة وقف منح تراخيص البناء وتراجع حركة البناء والتشييد وخاصة بمشروعات الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

ويُعد البيليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد، وتعمل في السوق المصرية عددٌ من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها.

وُتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون.

أسعار الحديد اليوم
وكشف أحدث تقارير البنك المركزي أن متوسط إنتاج مصر من الحديد بلغ 5.994 مليون طن، خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي 2018/ 2019، وحجم مبيعات أهم شركات الحديد، بلغ 5.125 مليون طن، بمتوسط بيع يصل لنحو 62.255 مليار جنيه.


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements