رئيس التحرير
عصام كامل

مغاوري: 750 مليون جنيه حجم التمويل اللازم للمشاركة في إكسبو دبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كشف الدكتور أحمد مغاوري دياب رئيس جهاز التمثيل التجاري عن  تفاصيل المشاركة المصرية في إكسبو دبي.

وأشار إلى أن الاكسبو يعقد مرة كل ٥ سنوات وأن آلية اختياره شبيهة بآلية اختيار الدول التي تستضيف كأس العالم.


وأوضح دياب أن حجم التمويل اللازم لإبراز المشاركة المصرية في الاكسبو هو ٧٥٠ مليون جنيه منها ٤٨٠ مليونا خاصة بإنشاء الجناح المصري، مشيرا إلي أن قيمة التعاقد مع شركة سينرجي ويونايتد جروب لإنشاء الجناح بلغت نحو٤٨٠ مليون جنيه جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية وقام بتقديم عرض "بعنوان مصر أرض الفرص".

وكان المجلس قد استعرض خلال اجتماعه الذي عقد برئاسة خالد أبو المكارم تقريرا للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وقال رئيس الجهاز أنه يتم السعي لتوفير التمويل اللازم من خلال رعايات ومشاركات مختلفة من قبل جمعيات رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الكيانات مؤكدا أهمية مشاركة الجميع من أجل عمل براند لمصر وعرض الصورة الحقيقية لإمكانيات مصر الفعلية.

وقال  دياب إن الاكسبو سيكون بمنزلة مدينة تضم أجنحة للدول المشاركة موضحا أن المدينة تزيد مساحتها عن المليون متر.
 
وتابع أنه بعد انتهاء مدة الاكسبو وهي ٦ أشهر تبدأ من أكتوبر ٢٠٢١ وحتى مارس ٢٠٢٢ ستتحول إلي مدينة سكنية ومالية وتجارية تصل مساحتها إلى مليوني متر مستقبلا.

وأشار إلى أن الجناح المصري هدية من الإمارات لمصر وهو على مساحة ألف متر.

وأوضح دياب أن فلسفة المشاركة المصرية في الاكسبو تنطلق من أن مصر تتكامل مع العالم من خلال مبادراتها التنموية العملاقة في جميع المجالات حيث ان مصر هي التي صنعت التاريخ.

وقال إنه من المستهدف جذب ما بين ٢.٥ إلى ٣ ملايين زائر وتنظيم نحو ١٠٠٠ لقاء عمل بين الشركات المصرية ونظيرتها الخارجية وتقديم مصر كوجهة للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس السيسي ومعه عدد من قيادات الدول العربية الجناح المصري، أنه سيتم تنظيم عدد من الفعاليات داخل الجناح المصري من قبيل الندوات واللقاءات فضلا عن تنظيم الأسابيع الدولية. 
الجريدة الرسمية