رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مع اقتراب تداول العملات البلاستيكية.. ما مصير العملات الورقية؟ | فيديو

العملات البلاستيكية
العملات البلاستيكية
كشف الدكتور مصطفى أبو زيد مدير مركز مصر للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، عن مصير العملات الورقية بالتزامن مع طرح العملات البلاستيكية في أسواق تداول العملات المصرية.


وأوضح أبو زيد خلال لقاء له في برنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية ten، أنه سيتم تداول العملة البلاستيكية من فئة العشرة جنيهات لأنها العملة الأكثر تداولا ويستخدمها المواطنون بكثرة، وستظل بقية العملات كما هي، متابعا: "العملات مش هتفقد قيمتها، إلا بعد تجربة مدى نجاح وتداول العملات البلاستيكية بين المواطنين".



إصدار العملة الشهر الحالي
وأشار مدير مركز مصر للدراسات الاستراتيجية إلى أنه من المفترض أن يتم خلال الشهر الحالي إصدار العملة البلاستيكية من فئة العشرة جنيهات، مع افتتاح المطبعة، وبالتزامن مع ذكرى ثورة 30 يونيو.


ويعتزم البنك المركزي المصري إصدار أولى عملاته من فئة الـ10 والـ20 جنيها المصنوعة من البوليمر خلال العام الجاري 2021، بعد الانتهاء من إنشاء أحدث مطبعة للعملات في العالم بالعاصمة الإدارية الجديدة.

موعد طباعة عملة البلاستيك
وقال البنك المركزي المصري فى بيان سابق له إنه سيبدأ في طباعة النقود البلاستيكية "البوليمر" منتصف العام الجاري بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد الاطلاع على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود، ومنها النقود البلاستيكية "البوليمر"، حيث يسعى البنك للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية.

فوائد العملات المصنعة من البوليمر
تدوم النقود البلاستيكية في أي مكان أطول بمرتين إلى خمس مرات من النقود الورقية، وتؤدي بشكل أفضل في آلات البيع، وعلى عكس العملة الورقية، فإن النقود البلاستيكية لا تتخلص من أجزاء صغيرة من الحبر والغبار التي يمكن أن تعطل أجهزة الصراف الآلي عن طريق إرباك القراء البصريين.

كما أن عملات البوليمر أكثر تعقيدًا في تزويرها، وهي تتضمن عددًا من ميزات الأمان، بما في ذلك النوافذ الشفافة التي يصعب نسخها، والأرقام المخفية، والصور المجسمة المعدنية، والنص المطبوع بخط صغير.

وتظل النقود البلاستيكية أيضًا أنظف وتصبح أقل قذارة من النقود الورقية لأن السطح غير المسامي لا يمتص العرق أو زيوت الجسم أو السوائل.

وتعتبر النقود البلاستيكية مقاومة للماء تقريبًا؛ لذا لن تتلف إذا تركت في الجيب عن طريق الخطأ، وانتهى بها الأمر في الغسالة، ويمكن أن تأخذ النقود البلاستيكية الكثير من الإساءة ويمكنك ثني ولف العملات البلاستيكية دون إتلافها.

ومن غير المحتمل أيضًا أن تنشر الأموال البلاستيكية الجديدة المرض لأنه يصعب على البكتيريا أن تتشبث بالسطح الأملس غير الماص.
Advertisements
الجريدة الرسمية