رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مطالب رجال الأعمال من رئيس هيئة الاستثمار الجديد «تقرير»

الدكتور حسن فهمى
الدكتور حسن فهمى رئيس هيئة الاستثمار

طالب عدد من المستثمرين ورجال الأعمال، رئيس هيئة الاستثمار الجديد بتقديم مزيد من التسهيلات وحل المشكلات العالقة وفي مقدمتها فض المنازعات، مؤكدين ضرورة تطوير الخدمات التي تقدم للمستثمرين وفقًا للمعايير الدولية واستكمال الخريطة الاستثمارية (قطاعي وجغرافي) وتطوير العمل في ملف الترويج الاستثماري.


ومن جانبه طالب محمد أبو العينين، رئيـــس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، رئيس هيئة الاستثمار الجديد، بسرعة العمل على خلق مناخ جاذب للاستثمار، لتشجيع المستثمرين وتحفيزهم على ضخ رءوس أموالهم داخل السوق المصرية.

وأكد أنه ينبغي على الرئيس الجديد وضع استراتيجية للترويج للسوق الاستثمارية المصرية، وتقديم ذلك للأسواق الداخلية والخارجية، مؤكدا ضرورة حل مشكلات المستثمر الوطني في المقام الأول ثم يلي ذلك حل مشكلات المستثمر الخارجي.

وأضاف أن تشجيع الاستثمارات الداخلية أبرز المحاور التي تشجع الاستثمارات الخارجية، منوهًا إلى ضرورة أن تؤكد الهيئة من خلال رئيسها الجديد احترام الدولة كل العقود التي أبرمتها مع المستثمرين، لتحقيق الثقة المتبادلة.

وأشار إلى أن الهيئة ينبغي أن تواجه كل أشكال البيروقراطية، ومن ناحية أخرى تستخدم الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تمكنها من سرعة الإنجاز فيما يخص عملية التأسيس، موضحًا أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار ينبغي أن توفر كل مطالب المستثمرين من طاقة وعمالة وغير ذلك من عوامل تمكنه من ضخ استثماراته.

واستطرد أن الهيئة مخولة أيضًا برسم خريطة مصر الاستثمارية القطاعية، كذلك رسم التخصصات الإنتاجية والتسويق لذلك لتشجيع المستثمرين بمختلف فئاتهم سواء الصغير أو المتوسط أو الكبير.

من جانبه طالب محرم هلال، رئيس مجلس إدارة مجموعة سوبريم البترولية، رئيس هيئة الاستثمار الجديد بضرورة نقل تجربة دبي في جذب الاستثمارات لمصر، خاصة وان رئيس الهيئة شغل منصب شريك إقليمى بمكتب التميمي ومشاركوه بدبي.

وأكد أن المستثمرين ينتظرون الكثير من رئيس هيئة الاستثمار الجديد، وينبغي أن يضع استراتيجية لتفعيل نظام الشباك الواحد وتوفير أراض مرفقة بأسعار متوسطة وجاذبة للمستثمرين، مشيرًا إلى ضرورة وضع آلية فعالة لفض المنازعات بما يسهم في تحسين مناخ الاستثمار في مصر.

وأضاف "هلال" أن المستثمرين يرغبون في إيجاد آليات سريعة وحاسمة لتحقيق أهداف الدولة فيما يخص جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية، ومن ناحية أخرى مواجهة العوائق التي تواجههم في مدد زمنية قصيرة، لافتًا إلى أن الهيئة تعرف جيدًا مطالب القطاع الخاص ومشكلاته، ومن ثم فعليها سرعة التحرك لاتخاذ إجراءات فعلية تستهدف تحسين مناخ الاستثمار.

وفي السياق ذاته طالب المهندس مجدي طلبة، عضو المجلس التصديري للملابس الجاهزة، رئيس شركة "كايرو قطن سنتر"، رئيس هيئة الاستثمار الجديد بسرعة حل مشكلات المستثمرين، منوهًا إلى أن نجاحه مرهون بذلك الأمر.

وأكد ضرورة أن تعمل هيئة الاستثمار خلال الفترة المقبلة على مواجهة البيروقراطية وحل المشكلات المعلقة منذ سنوات، الأمر الذي يعطي سمعة سيئة لمناخ الاستثمار في مصر.

وأوضح "طلبة"، أن رئيس هيئة الاستثمار الجديد ينبغي أن يتصدي بكل حسم لسياسات الأيادي المرتعشة، مستنكرا تجاهل الهيئة ووزارة الاستثمار للرد على مشكلات المستثمرين خلال الفترة الماضية.

كما طالب الرئيس الجديد للهيئة بدراسة الأسباب التي أدت للمشكلات والعوائق التي تواجه المستثمر، كخطوة نحو منعها خلال الفترة القادمة.

وقال حسن الشافعي، رئيس مجلس الأعمال المصري الروماني، إن مجتمع الأعمال لا ينتظر من الرئيس الجديد لهيئة الاستثمار أي حديث حول التشريعات الخاصة بمناخ الاستثمار، أو أي شعارات لا ينتج عنها أي جديد على أرض الواقع، مطالبا الرئيس الجديد بعدم التطرق لتصريحات ووعود زائفة والتحرك نحو الفعل.

وأكد ضرورة أن يضع رئيس هيئة الاستثمار الجديد استراتيجية لحل مشكلات المستثمرين الحاليين، مشيرًا إلى أنها مشكلات معروفة ولا تحتاج سوى التعامل معها ومواجهتها بجدية وبسرعة.

وتابع الشافعي أن الدولة ممثلة في وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار سبق أن وعدت المستثمر في الداخل والخارج بحل مشكلاتهم دون جدوى.

وأضاف أن حل المشكلات القائمة مع المستثمرين سيفتح الباب أمام التوسعات الاستثمارية لهم، وتشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية على الدخول للسوق المصرية.

وطالب الشافعي، رئيس الهيئة الجديد، بدراسة تجارب الدول المنافسة استثماريا لمصر في محاولة لنقلها إلى مصر والتنافس معها بشكل إيجابي، مؤكدًا أن مطالب المستثمر معروفة ويأتي في مقدمتها الأمن والخروج الآمن من السوق، وسهولة تحويل الأرباح، والتعامل بشفافية، وهي أمور ينبغي أن تستهدفها الهيئة خلال المرحلة المقبلة.

وأعلنت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، بصفتها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلال الأيام القليلة الماضية، عن قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتعيين محمد خضير رئيسًا تنفيذيًا جديدًا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك بعد خلو منصب الرئيس التنفيذي للهيئة لأكثر من 11 شهرًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية