رئيس التحرير
عصام كامل

محمد سعد الدين: مصر بدأت توطين تكنولوجيا نقل الغاز بالحافلات

المحطات المتنقلة
المحطات المتنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى
قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال بأن الحكومة ممثلة فى وزارة البترول والثروة المعدنية تسابق الزمن فى سرعة تنفيذ مبادرة القيادة السياسية لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بدل من البنزين والسولار وكذلك خطو التحول للاقتصاد الأخضر الأمن بيئيا.


وقال سعد الدين أن مصر تعتبر الدولة الأولى فى الشرق الأوسط وإفريقيا تحصل على هذه التكنولوجيا الإيطالية الجديدة والتى تساهم فى سرعة تنفيذ المبادرة وتوفير مليارات الجنيهات والعملة الصعبة الموجه لإستيراد الوقود البديل. 

 واشار إلى أنها تعمق استفادة مصر من ثرواتها الطبيعي المتمثلة في الغاز الطبيعي المكتشف حديثا والذي حوّل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، خاصة بعد تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة رسمية عالمية مقرها القاهرة.

وأشاد رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات بجهود شركة "غازتك" الذراع الايمن لقطاع البترول المصرى بإفتتاحها الإسبوع الماضى أولى المحطات المتنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى المضغوط والتى تعد إحدى الوسائل المتطورة التى بدأ قطاع البترول تشغيلها لتيسير خدمات تموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعي.

وتتميز المحطات المتنقلة بجاهزيتها لتموين السيارات وقدرتها علي الوصول بالخدمة للأماكن التي لا يتواجد بها شبكات الغاز الطبيعي وكذلك الاستفادة بها في مناطق الاستهلاك الموسمي كالمناطق السياحية والمصايف وكذلك في حالات الطوارئ أو الصيانة للمحطات والشبكات.

كما أنها تتميز بقدرات علي نقل وتخزين كميات من الغاز تصل إلى ٥٠٠٠ متر مكعب يجعلها قابلة للاستخدام في إمداد المنشآت الصناعية والتجارية، ويتم تغذية هذه السيارات من أقرب شبكة للغاز.
الجريدة الرسمية