رئيس التحرير
عصام كامل

لماذا لا تنتج مصر المادة الفعالة للدواء؟ رئيس شعبة الأدوية يكشف السبب

الدكتور علي عوف رئيس
الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية
قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن السبب وراء عدم إنتاج مصر للمادة الفعالة للأدوية يرجع إلى تكاليف إنتاجها الباهظة للغاية.


وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير بقناة "المحور"، أنه بالرغم من أن مصر تحتل المركز العاشر عالميا في مجال أبحاث الأدوية إلا أنها متأخرة في صناعة الدواء.

أهمية مدينة الدواء


وأشار إلى أنه يمكن لمدينة الدواء المصرية الاستفادة من أبحاث الأدوية في إنتاج منتجات ولقاحات جديدة في العديد من الأمراض وتصديرها للخارج.

مدينة الدواء بالخانكة


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مدينة الدواء بالخانكة، كما تفقد الرئيس السيسي المدينة، واستمع لشرح تفصيلي عن المشروع.

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا عن مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، حيث استعرض الفيلم أهمية الإيمان بالحلم والتخطيط له وتحقيقه.

كما استمع الرئيس السيسي إلى كلمة الدكتور مصطفى مدبولي عن إستراتيجية الدولة في توفير الدواء، فضلا عن كلمات لعدد من المسئولين عن المشروع.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن فكرة مشروع مدينة الدواء بدأت منذ 7 سنوات، مشيرًا إلى أن الوقت الذي استغرقه كان الهدف منه إنتاج الأدوية بشكل علمى وبجدارة طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية والمعايير العالمية في هذا الصدد.

وبشأن مشروع تصنيع مشتقات البلازما، أضاف الرئيس السيسي: "مصنع مشتقات البلازما كان حلما منذ سنوات.. مكنش متاح لأنها تكنولوجيا متقدمة جدا وتصنيع معقد ومنظومة شديدة الإحكام والجودة.. خلال سنتين هيكون جاهز.. الشركة اللي جت قالت 5 سنين ولكن قلنا ها نقدم لكم كل التسهيلات".

وأكد الرئيس السيسي الاستعداد الكامل لعمل ما يمكن لتوفير خامات الأدوية، قائلا: "حتى اختبارات كورونا أعطت نتائج ودور، وهو أن يكون الموضوع متكامل.. ما نبقاش محتاجين نجيب مواد خام من الخارج إلا نادرا".

وأكد الرئيس السيسي أن القدرة على التصنيع الدوائي أمر يتجاوز فكرة التكلفة أو المكاسب الاقتصادية.

وقال الرئيس: "فاضل عندنا أدوية الأورام.. والحاجات المتقدمة في صناعة الأدوية تكون داخل مصر.. مستعدين لكل ما يلزم لتوطين صناعة الدواء فى مصر.. وأي مسار سوف نتعامل معه.. سواء بتشجيع الشركات الخاصة أو قطاع الأعمال".

وأضاف الرئيس، موجها حديثه للدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: "الموضوع ده ياخذ متابعة من حضرتك فيما يخص إنتاج أدوية الأورام، بحيث يكون الإنتاج 100 % من المتطلبات مهما كانت التكنولوجيا المطلوبة والمواد الخاصة بالخامات.. ومستعدين لذلك بكل ما تحتاجه هذه الصناعة حتى نحقق نسبة 100 % من تصنيع أدوية الأورام.. ونتجاوز كل الآثار السلبية الموجودة في هذا الأمر".

ووجه الرئيس السيسي بإطلاق اسم الراحل اللواء الدكتور صلاح الشاذلى، على أحد الميادين أو الشوارع.

ووجه الرئيس السيسي الشكر لأسرة الراحل، قائلا: "اللواء صلاح الشاذلي جندي مجهول اتحرك في دراسات لإقامة هذه المدينة منذ 8 سنوات، وبقول لأسرته متشكرين، مش ناسيين أبدا الرجالة العظام، وعلى كتفه طوال 7 سنين فاتوا كان المشروع بيتم التحرك والعمل فيه".

وأكد الرئيس السيسي على ضرورة الجدارة الخاصة بالمنتج الدوائي الذي يخرج من مدينة الأدوية بداية من علبة الدواء.

وقال الرئيس السيسي: علبة الدواء الخارجة من المدينة الجديدة يجب أن تكون مميزة ويمكن لمركز الوثائق المؤمنة المساعدة فى هذا الأمر، بحيث يكون معروفا بأن هذه العلامة الخاصة بالمدينة الجديدة لا يمكن العبث بها".

وأضاف الرئيس السيسي: "كنت بزعل لما يتقال المضاد الحيوي بتاع برة.. لأ، لازم يكون عندنا ده فى مدينة الأدوية الجديدة.. الحاجة اللي تطلع هنا 100 % كفاءة وجدارة مش 99.9 %.. والتكلفة المالية للمصانع في مدينة الأدوية تكلفة كبيرة.. مليارات كتير.. باتكلم بمنتهى الصراحة.. الهدف مش استثمارات وبيع للناس.. لازم يكون لدينا قدرة حقيقة فى إنتاج الدواء بأعلى درجات.. والمضاد الحيوى الذى يتم إنتاجه في مدينة الأدوية لا يقل كفاءة أو جدارة عن مضاد حيوي مثيله في أي مكان في العالم".

وتعد مدينة الدواء أحد أهم المشروعات القومية التي سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي مما يتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالى الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء، وذلك دعماً للجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين. 

الشرق الأوسط


وتعد مدينة الدواء من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط علي مساحة ١٨٠ ألف متر مربع، وهي مزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبريات الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.

وتعتمد المدينة الجديدة على زيادة التعاون بين الدولة والقطاع الخاص، من أجل تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة الدواء في الشرق الأوسط، حيث تعد المدينة واحدة من أكبر المدن الدوائية الفريدة من نوعها فى المنطقة، حيث تستخدم أحدث التقنيات والماكينات والوسائل التكنولوجية التي لا تعتمد على التدخل البشري، لا سيما أنها مجهزة بكاميرات من فرز لأي نوع من الأقراص المخالفة حتى يصبح الإنتاج على أعلى درجات الجودة، وتقوم بأعمال التنظيف الذاتى الإلكتروني لنفسها الأمر الذي يساهم في استمرار عملية الإنتاج دون توقف.

وتستهدف المدينة الارتقاء بمنظومة التصنيع الجيد، حيث تعمل المدينة وفقا لأحدث وأدق قياسات التشغيل الحادة جدا، وتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية، والاهتمام بالموارد البشرية خاصة العمالة الشابة المدربة والقادرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، كما تستهدف المدينة لتصبح أحد أذرع الدولة في الارتقاء بالمنظومة الصحية.

وتضم المدينة مركزا إقليميا لتصنيع الدواء بالتعاون مع شركات أجنبية، تمهيداً للتصدير إلى الدول الأفريقية والأجنبية والعربية، إضافة لمعامل بحث وتطوير وجودة، إلى جانب تعاون وتنسيق مع الأطباء ومخطط دعوتهم لزيارة المدينة للتعريف بها وبما يحدث داخلها.

وستعمل المدينة على تصنيع أدوية متعلقة بفيروس "كورونا" والأولوية لأدوية الأمراض المزمنة والضغط والقلب والكلى والمخ والأعصاب فضلا عن بعض الفيتامينات، كما ستضم المرحلة الثانية منها الدخول فى مجال صناعة الأدوية المتخصصة مثل أدوية السرطان لطرحها بأسعار مناسبة للمواطن المصري.
 
وكان التفكير في مدينة الدواء هو تحقيق حلم إقامة مدينة تعد أحد أذرع الدولة، وبدأ التفكير فيها من سنتين ونصف تقريبا، وحيث تعد المدينة حاليًا من أكبر المدن على مستوى الشرق الأوسط، وتقام على مساحة 180 ألف متر، بطاقة إنتاجية 150 مليون عبوة سنويا، وتضم مصنعين منهم مصنع الأدوية غير العقيمة يضم  15 خط إنتاج، يوفر ما تحتاجه الدولة من أدوية وفوارات وكافة أشكال الأدوية، وتتمثل أولوية التصنيع فى الوقت الحالى للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض الكلى والمخ والأعصاب والقلب، بالإضافة للمضادات الحيوية، والتي ستساعد على ضبط أسعار الأدوية.
 
واعتمدت المدينة على الماكينات الحديثة من الماركات العالمية، وجهزت بأحدث النظم العالمية، وتعمل كافة الماكينات بشكل آلي، وسيتم طرح منتجات المدينة بعد عمليات الاختبار.
 
وتتمثل أهداف مدينة الدواء فى توفير دواء آمن وفعال للمواطن المصرى، باعتبارها أحد أذرع الدولة لمواجهة نقص الادوية

خطة تجعلها مركز إقليمي للتعاون مع الشركات الأجنبية العالمية، وأيضًا الاتجاه للتصدير.
 
كما يتم تطبيق أعلى معايير الجودة، وذلك عبر فلسفة تتمثل فى بناء الجودة بدلا من مراقبتها.

تطبيق نظام حوكمة إلكتروني، يساعد على متابعة كافة أشكال العمل إلكترونيا.
الجريدة الرسمية