رئيس التحرير
عصام كامل

فخري الفقي: تأثير خروج الوديعة القطرية ضعيف

فخرى الفقى المستشار
فخرى الفقى المستشار السابق لصندوق النقد الدولي

قال فخري الفقي- المستشار السابق لصندوق النقد الدولي: "إن قطر قدمت لمصر 8 مليارات دولار خلال تولى الإخوان السلطة"

وأوضح أن من بين تلك الأموال مليار دولار مساعدات عينية من قطر خاصة بمد الغاز لمصر و5 مليارات تحولت إلى قروض بضمان سندات حكومية، ومليار تحول إلى دين لصالح بنك قطر الوطني، وملياري دولار، كانت قطر أرجأت التصرف فيهما وتم ردهما اليوم الخميس بعد مشادات بين الحكومة المصرية والمسئولين القطريين.


وأكد الفقى أن قطر خسرت الشعب المصري بعد أن أصرت على رد الوديعة المقدرة بـ2مليار دولار مشيرا إلى أن التاثيرأت سلبية على الاحتياطي النقدى ولكن ليس بالصورة الكبيرة حيث إن الكويت دعمت الاحتياطي النقدى الأجنبي بـ2مليار دولار خلال اليومين السابقين.

وقال هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى اليوم الخميس في تصريحات صحفية، إن مصر قامت بسداد 2 مليار دولار لقطر، كانت "الدوحة" أودعتها بالبنك المركزى المصري، كوديعة قصيرة الأجل.

كانت "فيتو"، انفردت بوصول الوديعة الكويتية مساء الثلاثاء؛ وفقا لما أكده مصدر مصرفي مسئول؛ حيث قال إن "الوديعة التي أعلنت عنها دولة الكويت التي تقدر بـ 2 مليار دولار تصل البنك الثلاثاء.

كما انفردت "فيتو"، بأن الحكومة المصرية والبنك المركزى أرسلا خطابا رسميا لمسئولين بدولة قطر لمعرفة نوايا الدوحة في التصرف بالـ 2 مليار دولار وديعة، والتي كانت من المحتمل أن تحول إلى سندات لصالح بنك قطر الوطني، وأكد المركزي أنه جاهز لرد الوديعة القطرية دون المساس بالاحتياطي النقدى المقدر بـ 18.9 مليار دولار.



الجريدة الرسمية