رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غرفة الجيزة تطالب باستخراج شهادات خلو الدواجن من متبقيات المضادات الحيوية

سامح السيد
سامح السيد
قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، أنه تم عقد اجتماع مع غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات بحضور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء لمناقشة الاشتراطات الواجب توافرها فى مجازر الدواجن، ومن بين هذه الاشتراطات خلو الدواجن من متبقيات المبيدات الحيوية بعد ذبحها بالمجزر، بحيث انه سيتم سحب عينات من المجزر للتأكد من خلوها من متبقيات الأدوية البيطرية.


وطالبت شعبة الثروة الداجنة بضرورة التنسيق الكامل بين وزارة الزراعة ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية والمسئولة عن الإشراف على المزارع من حيث الأمراض الوبائية وبين هيئة سلامة الغذاء. 

كما تطالب الشعبة أصحاب المزارع باستخراج شهادات قبل البيع تثبيت خلو الدواجن من متبقيات المضادات الحيوية حتى لا يؤثر ذلك على مزارع الدواجن بالسلب.

واوضح انه في حالة سحب عينة من هيئة سلامة الغذاء من المزارع وثبت انه ايجابي وبه مضادات حيوية فإنه سوف يتم غلق المزرعة وإعدام الدواجن.
رمضان 2021


وأعلن الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي عن انتهاء الاستعدادات بكافة أسواق الجمهورية على كافة المحاور الجغرافية لإقامة معارض "أهلا رمضان" والذي ينطلق هذا العام تحت شعار "معا من أجل مصلحة المستهلك" لاستقبال شهر رمضان المبارك.

ويتم توفير السلع الأساسية من المصنع والمستورد مباشرة إلى المستهلك بهدف خفض تكلفة التداول وبالتالى الأسعار، بالإضافة إلى الخصومات الممنوحة منهم، وذلك بالشراكة بين القطاع الخاص والذي يمثله الاتحاد العام للغرف التجارية والقطاع العام ممثلا في وزارات التموين والتجارة الداخلية، التجارة والصناعة، التضامن، التنمية المحلية، الشباب والرياضة والمحافظات وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.
  
معارض أهلا رمضان

وأشار في بيان له إلى أن المركز الرئيسي للمعرض سيقام بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات وذلك بالتزامن مع معارض أهلا رمضان التي تنظمها الغرف التجارية بالمحافظات.

وقال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: إن وزارة التموين لديها احتياطي إستراتيجي ضخم من ‏السلع الأساسية يكفي لشهور قادمة، ومن المقرر أن يتم توفير أكثر من منفذ فى المحافظات ذات الكثافة ‏السكانية العالية حيث يجرى تنظيم 118 منفذا من حلايب إلى السلوم ومن أسوان إلى العريش، بخلاف المعارض الرئيسية.

وأوضح أنه سيشارك في المبادرة أكثر من 200 مورد من صانع ومستورد للسلع الرمضانية متضمنة الألبان ومنتجاتها، والبقول والحبوب، والمجمدات من لحوم ودواجن وأسماك، والزيوت والسمن والسكر، بالإضافة إلى العديد من السلع الاستهلاكية.

وأشار إلى أنه سيتم طرح كافة السلع بأسعار مخفضة للمواطنين، وأن هناك ‏تنسيقا وتعاونا بين وزارة التموين والغرف التجارية وأصحاب السلاسل التجارية على قيام السلاسل بخفض أسعار السلع الغذائية، بالإضافة إلى ‏عروض تخفيض الأسعار على السلع الغذائية حيث سيتم تنظيم ركن خاص بأهلا رمضان داخل كافة المحال بمختلف المحافظات ‎وسيتم تقديم السلع الأساسية بأسعار معلنة ثابتة ‏وأقل من أسعار الأسواق بنسبة تتراوح بين 15 و35 %، وبنفس السعر فى كافة المحافظات طوال ‏الفترة.

ومن جانبها قالت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة: إن المبادرة ستتضمن معرضا كبيرا بالقاهرة بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات وآخرين بالجيزة والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية تتضمن السلع الأساسية وغيرها من السلع الغذائية وستستمر لمدة عشرة أيام وحتى حلول شهر رمضان وذلك بالتزامن مع منافذ بيع جماعى بالمحافظات تنظمها الغرف التجارية.

وأشارت جامع إلى أن مجلس الوزراء قد قرر تقديم خصم 50% على تكلفة مركز المؤتمرات وأن الغرف التجارية تدعم المبادرة بأكثر من 10 ملايين جنيه ليتمكن المصنعين من تقديم أكبر قدر من الخصومات أثناء المبادرة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية