الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

غدًا.. غلق المحال التجارية قبل منتصف الليل.. والغرف التجارية تعلق

اقتصاد الغرف التجارية (2)
الغرف التجارية

نادر سلامة

تستعد المحال التجارية والمطاعم والكافيهات المنتشرة على مستوى القاهرة والمحافظات للالتزام بالإجراءات التنظيمية الجديدة الصادرة عن وزارة التنمية المحلية بإغلاق المحال بداية من غد فى مواعيد محددة وإلغاء فترات العمل الليلية. اضافة اعلان


المواعيد الجديدة للمحال والورش الحرفية والمطاعم والمولات تأتي في محاولة للقضاء على العشوائية وتنظيم عمل الأسواق وتسهيل عمل الحماية المدنية والأجهزة الأمنية وتقليل الضوضاء والتوفير فى الكهرباء وغيرها من المزايا التى يضمنها القرار الجديد فور تطبيقه.

تطبيق المواعيد الجديدة ليست بهدف مواجهة كورونا وإنما مواعيد رسمية لعمل المحال طول السنين القادمة وليست إجراءات وقتية لمواجهة الوباء.

وأكدت شعبة المواد الغذائية أن القرار الجديد من شأنه الحد من استهلاك الكهرباء وتقليل عمل الأنشطة المزعجة مثل الكافيهات والورش وغيرها من الأنشطة التى يجب أن تعمل فى توقيتات محددة دون أن تستمر فى العمل 24 ساعة.

وقال أحمد العتابى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية: إن التحايل من قبل البعض على مواعيد الإغلاق يجب أن يواجه بالرقابة.  

وأوضح "رئيس شعبة المواد الغذائية" أن الأنشطة المزعجة والمقلقة من الأفضل ألا تعمل بنظام 24 ساعة واستثناء محال المواد الغذائية والسوبر ماركت والصيدليات والمخابز أمر جيد للغاية.

وتابع "رئيس شعبة المواد الغذائية" أن القرار الجديد خطة للدولة وليس موضوعًا حديثًا واستغلال وباء كورونا من أجل تطبيق القرار أمر جيد للغاية.


أكد بركات صفا، عضو الغرفة التجارية بالقاهرة، أن مواعيد غلق المحال لن يؤثر على العملية الإنتاجية فى أى قطاع من القطاعات المختلفة.

وأوضح أن العمالة سيكون لديها رؤية أوضح من حيث مواعيد الحضور والانصراف ولن يكون هناك مواعيد زيادة للعاملين. 

وأشار "صفا" إلى أن أغلب الأسواق الموجودة ترى أن المواعيد الجديدة تتناسب مع مواعيد إغلاقها الأصلية مثل الموسكى والعتبة وباب البحر وباب الشعرية. 


وكانت وزارة التنمية المحلية أصدرت قرارًا بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، على أن يتم التطبيق اعتبارًا من أول ديسمبر 2020، وتتضمن غلق المحال والمولات التجارية 10 مساء شتاءً، و11 صيفًا، على أن يكون فتح المطاعم والكافيهات والبازارات 5 فجرًا حتى 12 منتصف الليل شتاءً و1 صباحًا صيفًا، وغلق الورش 6 مساء شتاءً و7 صيفًا.