رئيس التحرير
عصام كامل

صناديق التأمين الخاصة.. ضوابط وآليات الاشتراك بها وصرف مزاياها التأمينية

صناديق التأمين الخاصة
صناديق التأمين الخاصة
ترتبط صناديق التأمين الخاصة بقطاع التأمين، والتي تُعد شكلا آخر لأدوات الادخار، وهي عبارة عن أنظمة تأمينية يتم تسجيلها بحيث تصبح منفصلة عن الجهة المنشئة لها، ويتم تكوينها لأغراض منح مزايا لمجموعة من العاملين بالجهة المنشئة، وتكون في شكل مزايا تأمينية أو معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية.


وحتى تحمي الرقابة المالية المشاركين من أعضاء صناديق التأمين الخاصة باعتباره أحد أبرز الأهداف التي أنشئت الهيئة من أجل تحقيقها  فقد تم استخلاص مجموعة من الإرشادات الواجب لأعضاء الصناديق الخاصة مراعاتها تجنبًا لنشوء أية منازعات بين أعضاء الصندوق وبين المستفيدين منها، فضلاً عن المحافظة على حقوقها ومراكزهم القانونية.. ومن أهمها:

أولاً: ضوابط الإنضمام لـ صندوق تأمين خاص:


- يتعين على العضو  التأكد من أن الصندوق الذي يتعامل معه مسجل بالهيئة العامة للرقابة المالية ويخضع لرقابتها لأن مزاولة الصندوق لنشاطه دون وجود مظلة رقابية قد يعرض العميل  لعدم حصوله على حقوقه التأمينية على أكمل وجه، ويمكن التأكد من تسجيل الصندوق بالهيئة من خلال الآتى :

- الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة www. fra.gov.eg
- الاتصال بالهيئة العامة للرقابة المالية علي رقم 19053 أو الحضور إلى مقر الهيئة .

- الإطلاع على قرار تسجيل الصندوق الموجود لدى مسئولي الصندوق والحصول على صورة  منها.

• يجب الإلمام بالحقوق التأمينية و الحرص على الحصول على صورة من لائحة النظام الأساسى للصندوق لمعرفة ما له من حقوق وما عليه من التزامات تجاه الصندوق، ومقارنة الواقع الفعلى مع ما هو منصوص عليه بتلك اللائحة .

ثانياً : سداد الإشتراكات وصرف المزايا التأمينية:


(1) : فيما يتعلق بالإشتراكات الواجب سدادها للصندوق:

- يجب معرفة الاشتراكات المستحقة عليك تجاه الصندوق والمنصوص عليها بلائحة النظام الأساسى للصندوق والتي يتم استقطاعها من المرتب أو الحوافز وكذلك  معرفة أجر الاشتراك الوارد بتلك اللائحة والذى يتم الخصم بناءً عليه (شهري أو سنوي) أو خلاف ذلك .

- يجب مراجعة قيمة الاشتراكات المستقطعة بالفعل من المرتب ومقارنتها مع ما هو واجب سداده طبقاً لأحكام لائحة النظام الاساسى للصندوق وسداد أى فروق أو متأخرات عليك للصندوق حتى لا يتم خصمها فيما بعد مضافاً إليها غرامات تأخير.

-  في حالة الإعارة او الإجازة بدون مرتب يجب الحرص  على عدم التأخير فى سداد الاشتراكات وسدادها نقداً  ومقدماً سنوياً قبل القيام بالإعارة /الاجازة حيث أن التأخير فى السداد يتسبب فى إلغاء العضوية من الصندوق طبقاً للائحة النظام الاساسى للصندوق  ، و إحرص على تقديم كافة بياناتك من عنوان الإقامة  ووسيلة الاتصال بك أو بأى من المستفيدين عنك وكذا إخطار الصندوق بأى تغيير في تلك البيانات.

- التأكد من استلام أصل الإيصال الذى يفيد سداد الإشتراكات المستحقة  والاحتفاظ به لتقديمه عند الحصول على الميزة التأمينية في حالة تحقق أحد اسباب صرفها.

(2) : فيما يتعلق بالمزايا التأمينية الممنوحة من  الصندوق يجب عليك الإلمام بالنواحي التالية:

- يجب ان يكون العميل على دراية بكافة المزايا التى ستصرف له عند انتهاء عضويته من الصندوق  وأسباب استحقاقها ومنها على سبيل المثال { الوفاة ، المعاش ، العجز الكلى أو الجزئي المنهى للخدمة ، النقل السيادى ، الاستقالة ، 0000000 }  .


- في حالة تحقق اى من تلك المزايا عليك التقدم بكافة المستندات المطلوبة لصرف الميزة ــــــ الأمر الذى يؤدى إلى سرعة صرف الميزة التأمينية.

- ضرورة تقديم إقرار المستفيدين عنك في حالة الوفاة مع تحديث هذا الإقرار دورياً بما يعكس حالتك العائلية ومن المستفيدين عنك .

- التأكد من أن قيمة الميزة التأمينية المنصرفة تطابق قيمة الميزة المحسوبة طبقاً للائحة النظام الاساسى للصندوق  ، وفى حالة عدم صرف الميزة أو التأخر فى صرفها أو إختلاف القيمة المنصرفة عن ما هو واجب طبقاً للائحة  يمكن اللجوء للهيئة العامة للرقابة المالية فهى المنوطة بحماية حقوق أعضاء صناديق التأمين الخاصة طبقاً لأحكام القانون 54 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية.

ثالثاً: حضور الجمعيات العمومية للصندوق (العادية / غير العادية):


- يجب أن يحرص العميل على حضور إجتماعات الجمعية العمومية للصندوق ( عادية /غير عادية )  عند الدعوة إليها لمناقشة الموضوعات الهامة التى تخص الصندوق والمشاركة فى اتخاذ قرار بشأنها ومنها منافشة القوائم المالية للصندوق وانتخاب مجلس إدارة الصندوق وكافة البنود التي نصت عليها المادة (18) من القانون (54) لسنة 1975 ، وفى حالة عدم استطاعة الحضور يمكنك تفويض عضو أخر فى حضور  الجمعية.


- من ضمن الأوراق التي تخص تلك الجمعيات والتي يجب أن يطلع عليها العميل أو العضو  الآتى:

1- تقرير مجلس إدارة الصندوق عن نشاط الصندوق خلال العام السابق وما تم من إنجازات أو مشكلات و إبداء الراى  بها .


2- القوائم المالية للصندوق حتى يتم مناقشة بنودها خلال الجمعية والنظر في اعتمادها من عدمه .

3- الدراسات الإكتوارية التي يتم بناءاً عليها تعديل النظام الأساسى للصندوق فيما يخص الاشتراكات المخصومة والمزايا الممنوحة للأعضاء.

- يجب متابعة القرارات المعلنة من مجلس إدارة الصندوق مثل فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة وكذا موعد عقد إجتماعات الجمعية العمومية العادية أو غير العادية لمناقشة الموضوعات الهامة التى تخص الصندوق والمشاركة فى الانتخابات أو حضور الجمعية و إتخاذ قرارات هامة بشأن الصندوق .
الجريدة الرسمية