رئيس التحرير
عصام كامل

صلاح هاشم: إعفاء 52 سلعة من الضريبة على القيمة المضافة «مش مجدي»

الدكتور صلاح هاشم،
الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية

 أكد الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية، رئيس الاتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية، أن إعلان وزارة المالية عن انتهائها من إعداد "مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة"، محاولة لتسكين الأوضاع التي شهدت حالة من الغليان، وذلك بعد القرارات التي أصرتها الحكومة مؤخرًا برفع أسعار الدواء للأصناف الأقل من 30 جنيهًا بنسبة 20%، والتي تسبب عبئًا ماديًا على محدودي الدخل.


 وقال "هاشم" في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، إنه من غير المتوقع أن يحدث هذا القانون تأثيرًا إيجابيًا لصالح محدودي الدخل، لصعوبة تحديد الفئات المستفيدة.

 وأضاف "هاشم" أن الاستفادة من هذا القرار لن تكون مقصورة على محدودي الدخل فقط ولكن على كل فئات المجتمع وبالتالي فلن يتم إعطاء مزايا نسبية للفقراء.

 يذكر أن وزارة المالية انتهت من إعداد مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة والذي يحل محل قانون الضرائب على المبيعات الحالي، كما انتهت الوزارة من إعداد قائمة من 52 مجموعة من السلع والخدمات التي لن تخضع للضريبة.

 وأكد عمرو الجارحي وزير المالية أن القائمة المعفاة تشمل 32 مجموعة سلعية، ومنها جميع أنواع ألبان الأطفال وكل منتجات صناعة الألبان، ومستحضرات تغذية الأطفال والبيض والزيوت النباتية الخاصة بالطعام، والشاي والسكر ومنتجات المطاحن، وجميع أنواع الخبز والمكرونة المصنعة من الدقيق، والحيوانات والأسماك والطيور سواء تم تداولها حية أو مذبوحة طازجة أو مجمدة.

 وأوضح الوزير أن القائمة تشمل أيضًا إعفاء جميع المأكولات التي تصنع أو تُباع للمستهلك النهائي مباشرة من خلال المطاعم والمحال غير السياحية التي تتوافر فيها الاشتراطات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير المالية إلى جانب إعفاء البترول الخام والغاز الطبيعي وغاز البوتاجاز والمواد الطبيعية مثل منتجات المناجم والمحاجر مادامت بحالتها الطبيعية، وإنتاج وبيع ونقل واستهلاك الكهرباء وإنتاج وتنقية وتحلية ونقل المياه.

 كما تشمل السلع المعفاة أيضًا ورق الصحف والطباعة والكتابة والطوابع البريدية والمالية والكراسات والكشاكيل والكتب والمذكرات الجامعية والصحف والمجلات بجميع أنواعها.
الجريدة الرسمية