رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شعبة مواد البناء: مصر الأقرب إلى ليبيا والتصدير إليها أسهل

الغرف التجارية
الغرف التجارية
قال أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء الغرفة التجارية بالاتحاد العام للغرف التجارية، ان مصر اقرب الى ليببا فى التصدير من العديد من الدول الاخرى وعمليات التصدير لها سهل جدا ومن الممكن ان يتم من خلال سيارات النقل 


واشار " رئيس شعبة مواد البناء " فى تصريحات خاصة، ان مصر الاقرب والاسهل فى التصدير الى الدولة الشقيقة من الدول الاخرى وعودة الاعمار سيكون فاتحة خير كبيرة على مصر وعلى المصدرين المصريين.

ولفت" رئيس شعبة مواد البناء" الى ان عمليات التصدير والصناعة والتجارة تسير بشكل جيد على الرغم من كورونا التى ضربت العالم
وتوثر بشكل كبير على التبادل التجارى بين الدول.

عقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرًا صحفيًا، مساء الثلاثاء، مع نظيره الليبى عبدالحميد الدبيبة، في العاصمة الليبية.
ونقل مدبولي تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لليبيا ودعم مصر قيادة وشعبا للأشقاء في ليبيا، مشيرا إلى أن مصر تؤكد دعمها للمصالحة الوطنية في ليبيا وتحقيق التنمية والرخاء للشعب الليبى.

وأشار رئيس الوزراء إلى وجود مجالات عديدة سيتم التعاون فيها مع ليبيا، مبينا أن مصر حريصة على دعم كل المشروعات التنموية في ليبيا.

من جانبه، ثمن رئيس وزراء ليبيا عبدالحميد الدبيبة، الدعم المصرى، قائلا: «يوجد مجالات عديدة سيتم التعاون فيها مع مصر».
طالبت غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بضرورة تخفيض رسم الصادر المفروض على بلوكات الرخام والجرانيت الخام.

يشار إلى أن الوزيرة أصدرت قرارًا فى فبراير الماضى باستمرار رسم الصادر المفروض على بلوكات الرخام الخام أو الجرانيت الخام أو المشذب تشذيبًا أوليًا بقيمة 400 جنيه للطن.

قال أحمد عبدالحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن قيمة الرسم المحددة عند 400 جنيه مجحفة ومرتفعة جدًا، وتضعف من فرص المنافسة فى الأسواق الخارجية.

وأكد المهندس إبراهيم غالى، رئيس شعبة المحاجر بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن تخفيض قيمة الرسم يرفع صادرات القطاع، ويشجع الصناع على ضخ مزيد من الاستثمارات والتوسع فى مشروعاتهم القائمة.

وأوضح غالى، أن الكتل تمثل 40 % من صادرات الرخام والجرانيت، والمحاجر تبذل جهدًا كبيرًا لإيجاد قيمة مضافة عليها.

وذكر غالى، أن رسم الصادر فى صالح الصناع، ويتجاوب مع مطالبهم فى الحفاظ على الصناعة المحلية وإيجاد قيمة مضافة للمنتج المصرى، ومن إيجابياته أنه حرص على حساب القيمة المفروضة على بلوكات الرخام والجرانيت وفقًا للأوزان وليس سعرها.
Advertisements
الجريدة الرسمية