Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

شعبة الذهب تعلن تطبيق الدمغة بالليزر خلال أيام

اقتصاد الذهب
الذهب

نادر سلامة

توقعت شعبة الذهب أن يبدأ العمل بنظام الدمغة بالليزر خلال الشهر الجارى يناير 2021 وتطبيق بشكل أكبر وتعميمه خلال أيام.

وقال ناجى فرج باق، عضو شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، إن التطبيق الفعلى لدمغ الذهب بالليزر لم يبدأ حتى الآن، لكن خلال أيام قلائل سيتم التطبيق.

وأشاد "فرج" فى تصريحات خاصة لـ"فيتو" بهذا التوجه نحو دمغ المشغولات الذهبية بشكل أكثر حداثة ويقضى على التلاعب والغش فى الذهب.

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قال إن الوزارة ممثلة في مصلحة الدمغة والموازين بصدد الانتهاء من تطوير عملية دمغ المشغولات الذهبية وتكويدها بالليزر.

وأضاف أن المشروع  يهدف إلى فحص عينات الذهب ودمغها بالليزر عبر أشعة «إكس» بدلًا من الطريقة القديمة «قلم الدمغة»، بما يمنع التقليد والتلاعب به، قائلا: "لا تقلق على ذهبك".

وأكد المصيلحي أن التكويد مسجلا على «سيستم» وزارة التموين، ويكون لكل قطعة تم دمغها بالليزر قاعدة بيانات مسجلة لدى المصلحة والوزارة تتضمن عيار المنتج واسم الشركة المصنعة، وبخلاف الهدف الأساسي للمشروع الجديد المتمثل في «وقف غش وتقليد الذهب»، فإنه سيحافظ على شكل المشغولات الذهبية دون تلف أو تشويه.

والطريقة اليدوية للدمغ تعتمد على قص القطعة وتحليلها وتحديد عياره مما يؤدي إلى تدميرها أو تعرضها للتشويه، في حين أن المنظومة الجديدة ستحافظ على القطعة دون أي تلف أو تشويه.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements