رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شعبة الدخان تستغيث بالسيسي لإنقاذ مصانع المعسل

ابراهيم الامبابى
ابراهيم الامبابى
تقدمت شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات برئاسة إبراهيم الإمبابى رئيس الشعبة استغاثة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بسرعة التدخل العاجل وإنقاذ 20 مصنعا تعمل بصناعة المعسل مهددة حاليا بالتوقف وتشريد آلاف العمالة التي تعمل بها، مع قيام الهيئة العامة للتنمية الصناعية برفض تجديد الرخص الخاصة بها.  



وأشارت الشعبة إلى أن استثمارات تلك المصانع تقدر بما يزيد على نصف مليار جنيه، وأنه يعمل بها أكثر من 10 آلاف عامل.


  وأكد إبراهيم الإمبابى رئيس الشعبة فى تصريحات خاصة لـ "فيتو"، ضرورة التدخل لإصلاح العوار الذي أصاب الهيئة العامة للتنمية الصناعية والتي تتعمد غلق 20 مصنعا بحجة أنهم لم ياتوا لتوفيق أوضاعهم خلال عامين طبقا للمادة 22 بقانون 15 لسنة 2017 .


 وقال الامبابى إن تلك المادة نصت على توفيق الأوضاع خلال عامين بشرط الحصول علي دليل النشاط الصناعي عالي المخاطر والمفاجأة أنه عندما ذهب أصحاب المصانع لشراء هذا الدليل لم يجدوا صناعة المعسل في كود 1200. 

وتابع إلامبابي، أن تلك المصانع والتي تزيد استثماراتها عن نصف مليار جنيه وعمالة مباشرة 1756 عامل، وما يصل إلى 10 آلاف عامل مباشر وغير مباشر، مهددة حاليا بالتوقف، نتيجة رفض الهيئة العامة للتنمية الصناعية تجديد الرخص الخاصة بها.

 وأضاف الامبابى أن هيئة التنمية الصناعية والتي تحول دورها إلى هيئة لعرقلة الصناعة بموقفها الحالي مع مصانع المعسل قد  خالفت ما جاء باللائحة التنفيذية للقانون رقم 15 لسنة 2017 مادة 14 والتي تنص علي ضرورة تكوين لجنة يتواجد بها علي الاقل 3 من اتحاد الصناعات لوضع الاشتراطات الخاصة بالتراخيص وسحبها او الغاءها وانه ليس من حقها اتخاذ قرار بسحب رخصة مصنع او غلقه .

وتؤكد الشعبة أن ما تواجهه مصانع المعسل حاليا لا يتناسب على الإطلاق مع ما تقوم به الدولة من تحركات لتهيئة البنية التحتية والتشريعية لجذب الاستثمارات.
Advertisements
الجريدة الرسمية