رئيس التحرير
عصام كامل

شركات النفط تقترح خفض إنفاقها في العراق 2015


قال مسئول كبير بوزارة النفط العراقية إن الشركات النفطية اقترحت تخفيضات بمئات الملايين من الدولارات في الإنفاق على أنشطة التطوير في العراق بعدما أبلغتهم بغداد أن هبوط أسعار النفط وحربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية يجعلان دفع المستحقات أكثر صعوبة.


وفي سلسلة خطابات أرسلت إلى شركات مثل رويال داتش شل وإكسون موبيل وأطلعت عليها رويترز أوضحت وزارة النفط الحاجة إلى تغييرات لمواجهة "الهبوط الحاد السريع في أسعار النفط الخام".

وأدى انخفاض أسعار النفط إلى أقل من 60 دولارا للبرميل من 115 دولارا في يونيو حزيران إلى تراجع إيرادات الحكومة في العراق ثاني أكبر بلد مصدر للنفط في منظمة أوبك في الوقت الذي يواجه فيه أزمة اقتصادية جراء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على محافظات في الشمال والغرب وزيادة الإنفاق لتمويل العمليات العسكرية ضد التنظيم.

ونظرا لأن جزءا كبيرا من نفقات التطوير يجري تمريره إلى الحكومة دعت وزارة النفط الشركات إلى تعديل خطط تطوير الحقول النفطية بدراسة إرجاء بعض المشروعات الجديدة وتأخير مشروعات إتفق عليها بالفعل لتفادي مزيد من النفقات.

وقالت الوزارة إنه يجب على الشركات أيضا أن تخفض ميزانيات التطوير "بنسبة مئوية معينة" وان تطلب من مقاولي الباطن خفض التكاليف لكي تجاري مستويات أسعار النفط العالمية الجديدة.

وأضافت في الخطابات التي ارسلت في فبراير شباط إن هذا الخفض ينبغي أن يتم مع الحفاظ على المستويات الحالية لإنتاج النفط أو حتى زيادتها. وطلبت الوزارة رد بحلول نهاية الشهر نفسه.

واستجابت معظم الشركات على حد قول المسئول وجاء أكبر عرض بالخفض من شل التي اقترحت خفض إنفاقها الاستثماري هذا العام بما يزيد عن الثلث ليصل إلى 1.5 مليار دولار من 2.4 مليار دولار.

وقال المسئول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه نظرا لسرية المراسلات "لم تعقد اجتماعات مع أي شركة أجنبية. نقوم الآن فقط بجس النبض معهم عبر المراسلات."
الجريدة الرسمية