رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رغم عروض مواد البناء.. لماذا لم تنخفض أسعار الوحدات العقارية

فيتو

يبدوا أن السوق العقاري المصري من الأسواق التي لاتستجيب بسرعة لانخفاضات أسعار مواد البناء بحسب تأكيد بعض الخبراء والمتعاملين في السوق العقاري المصري، رغم انخفاض مواد البناء  “الحديد، الأسمنت“ خلال الفترة الأخيرة حتى وصل سعر طن الحديد للمستهلك إلى ما يقرب من ١٠ آلاف جنيه.

وقال المهندس أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية: إن الشركات العقارية تقدم عروض وتسهيلات للعملاء لكنها لا تقوم بخفض الأسعار بالتزامن مع انخفاض أسعار مواد البناء. 

رجال الأعمال.. فوائد خريطة مصر الاستثمارية

 

وأضاف “الزيني” أنه على الرغم من انخفاض أسعار مواد البناء وعلى رأسها الحديد والأسمنت إلا أن أسعار الشقق السكنية  “الوحدات السكنية “ لا تشهد انخفاضا وهذا غير صحي للسوق العقاري المصري. 

 

وتباينت أسعار الحديد في مصر في مستهل العام الجديد 2020، وذلك بعد اتجاه بعض الشركات لخفض الأسعار أكثر من مرة خلال الشهر الماضي، وذلك بسبب تراجع أسعار البيليت عالميا وإصابة السوق المحلي بحالة من الركود.

ويشهد سوق مواد البناء الحديد والأسمنت تذبذبا ملحوظا في حجم الطلب بالسوق، نتيجة تراجع حركة البناء والتشييد وخاصة بمشروعات الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

ويعد البيليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد.

ويعمل في السوق المصرية عددٌ من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها.

وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون، متوقعًا استقرار الطلب، خلال الأيام المقبلة، نتيجة ارتفاع السعر بشكل متتالي.

وكشفت أحدث تقارير البنك المركزي أن متوسط إنتاج مصر من الحديد بلغ 5.994 مليون طن، خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي 2018/ 2019. وحجم مبيعات أهم شركات الحديد، خلال الفترة من “يوليو- مارس” 2018/ 2019، بلغ 5.125 مليون طن، بمتوسط بيع يصل لنحو 62.255 مليار جنيه.

من جانبة توقع  رامي جادو، الخبير العقاري رئيس البناء العربي للتنمية والتطوير عدم انخفاض أسعار الوحدات السكنية خلال العام الجاري، متوقعا أن يكون هناك ارتفاع في أسعار العقارات بنسبة لاتقل عن 10 او 15 % مشيرا إلى أن الارتفاعات الطبيعيه كل عام تكون ١٠ ٪. 

وشهدت أسعار الأراضي قفزة ملحوظة في أسعار الأراضي خلال عام 2019 داخل المدن الجديدة وأسعار المتر السكني خلال عام ٢٠١٩ وتوقعات الخبراء تشير إلى قفزة نسبية سوف تشهدها أسعار الأراضي خلال عام 2020. 

وتربعت عدد من المدن الجديدة على طلب الأراضي والعقارات خلال الفترة الأخيرة سواء على مستوى الأفراد أو الشركات وجاءت المدن الأكثر طلبا القاهرة الجديدة والشيخ زايد ومدينة السادس من أكتوبر.

 

وسجل متوسط سعر الحديد اليوم للمستهلك التالي:

حديد عز 10300 جنيه.

بشاي 10200 جنيه.

العتال 10150 جنيها.

عطية 10100 جنيه.

سرحان 10150 جنيه.

المصريين 10200 جنيه.

المراكبي 10100 جنيه.

الكومي 10100جنيه.

المعادي 10100 جنيه.

الجيوشي 10100 جنيه.

 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية