رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رجال الأعمال المصريين الأفارقة: تعاون مع 250 رجل أعمال أوغنديا

د. يسرى الشرقاوى
د. يسرى الشرقاوى
عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة EABA اجتماعاً افتراضياً عبر تقنية "زووم" مع اتحاد القطاع الخاص الأوغندى (PSFU) بحضور الدكتور يسري الشرقاوي رئيس الجمعية، والدكتور شريف سليمان رئيس لجنة التصدير، وكريم البرقوقي نائب رئيس لجنة التصدير بالجمعية، ومن الجانب الأوغندى جيدان بادجاوا عن اتحاد القطاع الخاص الأوغندي.


دعا الدكتور يسري الشرقاوى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة EABA، اتحاد القطاع الخاص الأوغندى إلى الدخول فى تعاون وعلاقة مستدامة تضمن بناء الثقة والتعارف والتعاون بين الـ 250 عضواً بالاتحاد الأوغندي وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة فى تعاون مشترك فى القطاع الاقتصادى والاستثمارى المطلوب.

 وأشار إلى أننا على أبواب نسخة جديدة من العمل الأفريقي المشترك.. وبذلك تشمل شبكة التعاون بالأعضاء الافارقة من دول مختلفة إلى ما يتخطى الـ 500 عضو أفريقي فاعل فى قطاعات الاقتصاد والأعمال من دول مختلفة.

 وعبر عن تقديره لتوجيهات القيادة السياسية الداعمة للعمل الأفريقي ولوزارة التجارة والصناعة التي تعمل لدعم هذا الجانب وقطاع التمثيل التجارى المصرى ممثلاً في كل من: الوزير المفوض أحمد مغاورى دياب رئيس التمثيل التجاري، والدكتور عبد العزيز الشريف مدير إدارة إفريقيا، والوزير المفوض أحمد سيف الملحق التجاري المصري بأوغندا.

وأشار الدكتور شريف سليمان إلى أننا نسعى بكل جهد وتأكيد على بناء جسور وعلاقات بين نظائرنا فى القارة، لا نتعجل فى ذلك النتائج شريطة أن يكون العمل بهدف واضح وثابت ويخدم توجهات التعاون الاقتصادى المنشود، والذى بات هدفاً واضحاً للعديد من التجار والمصنعين المصريين.

وأعرب كريم البرقوقي، نائب رئيس لجنة التصدير، عن ثقته بأننا من خلال الخطة الاستراتيجية والتنسيق والتكامل بين رجال الجمعية وبين الاتحاد الأوغندى سوف نستطيع تقديم شيء مميز فى الجانب التجارى، الأمر الذى نحتاج اليه جميعاً.

وأكد الحضور التوصل إلى تعاون مشترك اتفقوا على كافة بنوده، الأمر الذى مهد لمرحلة قادمة خلال أيام ستشهد توقيع "MOU" "اتفاقية تعاون مشترك" ذات أهداف وبعد تنفيذي واضح.

 ويعد اتحاد القطاع الخاص الأوغندى (PSFU) هو الهيئة العليا في أوغندا للقطاع الخاص، حيث  تتألف من (230 جمعية أعمال) وهيئة مؤسسية ووكالات القطاع العام الرئيسية التي تدعم نمو القطاع الخاص، فمنذ تأسيسها في عام 1995.

عملت PSFU كنقطة محورية لمناصرة القطاع الخاص وكذلك بناء القدرات وتواصل الحفاظ على حوار سياسي إيجابي مع الحكومة نيابة عن القطاع الخاص، وتهدف إلى تعزيز قدرة القطاع الخاص على الدعوة الفعالة للسياسات والقدرة التنافسية في السوق وطنياً وإقليمياً ودولياً، وتعتبر نقطة الاتصال الوطنية لمجلس الأعمال لشرق أفريقيا (EABC) ومجلس أعمال الكوميسا (CBC)، كما تعتبر أيضا شريك الحكومة في التنفيذ للعديد من المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تعزيز القطاع الخاص كمحرك للنمو الاقتصادي في أوغندا، وقد توسعت الآن PSFU باعتبارها الهيئة الرئيسية ووسعت نطاقها من مجرد توفير المعلومات التجارية وإدارة المشاريع والمنح، والتدريب ودعم تطوير الأعمال الى مركز فكري ومتنوع للقطاع الخاص مع منصة مستقرة جديدة للنمو والتنمية المستدامة. يتم ذلك بالتعاون الكامل مع حكومة أوغندا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
Advertisements
الجريدة الرسمية