رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس الغرفة التجارية العراقية يكشف فرص التعاون مع الشركات المصرية

إبراهيم العربي، رئيس
إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف المصرية
أكد عبد الرزاق الزهيري، رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية، أن منتدى الأعمال المصري العراقي آلية مهمة لطرح فرص التعاون بين الجانبين سواء فى التجارة أو الصناعة أو إعادة الإعمار لتحل المنتجات والشركات المصرية مكان شركات الدول الأخرى.


وطرح الزهيرى العديد من المجالات التي يجب العمل عليها من إعادة تأهيل المصانع القائمة من إنشاء منطقة صناعية ولوجيستية مصرية والربط الكهربائى وربط شبكات الغاز، تطوير الموانئ ونقل خبرة مصر التى أشاد بها العالم فى المشروعات الكبرى من مدن جديدة وكهرباء وطرق وزراعة وغيرها.

وأكد الزهيري أنه لتحقيق ذلك لا بد من توفير الحريات الأربعة لرجال الأعمال، حرية انتقال الأفراد ورئوس الأموال والسلع والخدمات بحرية ويسر، فلا بد من منح تأشيرات متعددة طويلة الأمد لرجال الأعمال، ولا بد من فتح فروع للبنوك الوطنية الخاصة فى الجانبين، ولابد من إعادة تفعيل اتفاقية التيسير العربية على المستوى الثنائى لإعفاء منتجات البلدين من الجمارك.
 
وأوضح الدكتور علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية، المنتدى بدأ بكلمات الترحيب من رئيسى اتحادى الغرف ثم كلمات علاء الجابورى، وزير التجارة العراقي ونفين جامع، وزير التجارة والصناعة المصرى ثم كلمات مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق والدكتور مصطفى مدبولى، رئيس وزراء مصر، وتضمن مناقشة مشاريع الكهرباء والبترول والبنية التحتية والإسكان والتجارة والصناعة والاستثمار.
 
وأشار إلى أن الاتحادين نظما على هامش المنتدى مئات اللقاءات الثنائية سواء بين الشركات من الجانبين أو بين الشركات والجهات الحكومية المعنية بمشاريع إعادة الإعمار. 

وأضاف أن المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد وجه بإنشاء وحدة بالاتحاد تحصر مشاريع إعادة الأعمار التى سيتم طرحها وآليات التمويل المتاحة من البنوك والصناديق الإنمائية لتوفير المعلومات اللازمة للشركات المصرية.
Advertisements
الجريدة الرسمية