رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس "الصناعات الهندسية": "أستاذي" أنسي ساويرس رجل وطني شريف

الراحل أنسي ساويرس
الراحل أنسي ساويرس
نعى  محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، رجل الأعمال الراحل أنسي ساويرس ، واصفا إياه بأنه يعد علما من أعلام الصناعة والتجارة  ويتسم "بالشطارة".


وأضاف فى تصريحات خاصة لـ فيتو أن أنسي ساويرس يعد نموذجا  عصاميا يحتذى به، حيث بدأ حياته  فى سوق الأعمال من خلال شركة مقاولات إلا إنها تم تأميمها جزئيا  ثم كليا  وبعدها سافر إلى ليبيا  وعمل هناك فى مجال المقاولات قبل ان يرجع مرة مصر لافتا الى ان اولاده يسيرون على نهجه.  


وتابع:  أنسى  كان "استاذي فى الفكر" ومن يتحدث ويتناقش معه يتأكد أنه يستمع لرجل حكيم وليس رجل صناعة فقط، وهو وطني شريف. 
 
وأشار إلى أن هناك فارقا بين رجال الاعمال ممن يطلقون على انفسهم رجال صناعة وآخر عمل بالقطاع من اسفل  واستطاع ان يبنى نفسه بنفسه.

وكان  قداسة البابا تواضروس الثاني، نعى رجل الأعمال أنسي ساويرس، الذي رحل عن عالمنا اليوم.

كما أناب البابا، نيافة الأنبا إيلاريون أسقف البحر الأحمر؛ للمشاركة في صلوات الجنازة وتقديم التعزية للأسرة باسم قداسته.

وقال قداسة البابا في نعيه: "يعز علينا رحيل رجل الأعمال والأرخن الفاضل أنسي ساويرس، الذي تنيح اليوم عن عمر يناهز ٩١ عامًا، تاركًا وراءه إرثًا زاخرًا من العمل والتعمير والتنمية والإسهامات الكبرى مع الوطن والكنيسة".

وأضاف: "نطلب لنفسه البارة النياح والراحة، ولأعضاء الأسرة الأعزاء تعزيات الروح القدس".

يذكر أن أنسي ساويرس، هو أحد أبرز رموز الرأسمالية الوطنية في مصر، وهو رجل أعمال عصامي بدأ حياته في سوق المال والأعمال عبر شركة مقاولات اسمها «أنسى ولمعي» كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري، إلا أنها تم تأميمها جزئيا عام 1961، ثم كليا وبقي ساويرس على رأسها خمسة سنوات قبل أن يهاجر إلى ليبيا سنة 1966، قبل أن يرجع إلى مصر في منتصف السبعينات ، ويبدأ من الصفر مرة أخرى بثلاثة موظفين فى حجرتين وصالة.

وأسس أنسي ساويرس في عام 1976، شركة «أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة» والتي أصبحت فيما بعد تسمى أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وتوسع نشاط شركته في الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، ولتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.

يشار إلى أن أنسي ساويرسس من مواليد 14 أغسطس 1930 ويبلغ من العمر 91 عاما، وهو حاصل على بكالوريوس الزراعة في جامعة القاهرة عام 1950، ويعد مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم. وأنسي ساويرس متزوج من السيدة «يسرية لوزة» وهو عميد عائلة ساويرس وأبناؤه الثلاثة "نجيب، سميح، ناصف" يقودون مختلف شركات المجموعة وهو من أبرز رجال الأعمال في مصر والعالم.
الجريدة الرسمية