رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير: ما زلنا على التعاملات الحذرة بالبورصة

ايمن فودة خبير اسواق
ايمن فودة خبير اسواق المال
قال أيمن  فودة خبير أسواق المال: إننا مازلنا على التعاملات الحذرة بالبورصة مع ترقب أداء التجارى الدولى والمؤشر الرئيسي وتعاملات المؤسسات على قياديات السوق، مع استمرار بيع الارتفاعات بمراكز والاحتفاظ بالسيولة لحين تأكيد انتهاء هذه الموجة البيعية، وظهور اشارات شراء واضحة على المؤشرات ثم الاسهم.


وشدد على ضرورة  الحرص على نصف المحفظة سيولة مالية لتفادى 50% من المخاطرة مع الاحتفاظ الجزئى بالاسهم القوية ماليا ذات الأصول و التخلى عن الاسهم المضاربية عالية المخاطر، مع التركيز على أسهم الطاقة و الموارد الأساسية وتكنولوجية المعلومات والدفع الالكترونى والأغذية والخدمات المالية وبعض أسهم القطاع الصحى والأدوية .. مع التخلى حاليا عن استخدام آلية الزيرو والشراء الهامشى .

وأضاف إنه ما زال السوق مرشحا لاستمرار الأداء العرضى المائل للهبوط فى ظل تلك المعطيات التى تنتهى بظهور محفزات جيوسياسية بحل مشكلة الملء الثانى لسد النهضة و البدء فورا فى الترويج لطروحات عملاقة تثرى منتجات السوق و ترفع من وزن السوق المصرى فى مؤشر MSCI لإعادة جذب استثمارات أجنبية و عربية بقطاعات السوق .. مع النظر فى عودة هيئة سوق المال كهيئة مستقلة تعنى بالبورصة فقط لتكريس كل اهتمامها للارتقاء بهذا القطاع الحيوي و المهم من قطاعات الاقتصاد الكلى .

واشار الى انه جاءت تداولات الأسبوع الماضى  بأداء سلبى و مبيعات غير مبررة خلال الجلسات الثلاثة الأخيرة فقدت فيها المؤشرات و الاسهم مكاسبها التى حققتها خلال الجلسات السابقة لها و تراجع الرئيسي بنهاية الأسبوع فاقدا 160 نقطة بنسبة هبوط 1.55% .. بالرغم من اغلاق التجارى الدولى عند نفس مستوى الأسبوع الماضى 55 جنيه إلا أنه حقق قاع جديد خلال تداولات الأربعاء لم يتحقق منذ مارس من العام الماضى باستمرار المبيعات الأجنبية على خلفية عدم الاتفاق و التعنت الاثيوبى فى ملف سد النهضة و كذلك تخلى الاجانب  عن سهم التجارى الدولى مع الإعلان عن توزيعات مجانية و الذى تتجه معه المؤسسات الأجنبية للبيع لفرض ضريبة كبيرة على تلك التوزيعات من قبل حكوماتهم .. و ذلك لإعادة الشراء بأسعار أقل بعد نهاية الحق فى التوزيع ..  علاوة على غياب المحفزات عن السوق و ضبابية الرؤية حيال الطروحات الحكومية التى طال انتظارها و تراجع وزن السوق المصرى لدى مؤشر الأسواق الناشئة العالمى مورجان ستانلى  و هو ما تخارج معه نسبة كبيرة من الاستثمارات الأجنبية فى سوق المال .

 
فيما تراجع السبعينى ب 2.98% على أساس اسبوعى ،، فقد معه رأس المال السوقى للشركات المقيدة 11.51 مليار جنيه بنهاية تداولات الأسبوع .. 



تداولات آخر الأسبوع 


انخفضت معظم  مؤشرات البورصة المصرية بختام  التعاملات  الخميس    ،وسجل رأس المال السوقى نحو  630.878 مليار جنيه  ،لتربح نحو 412 مليون جنيه،  وسط تداولات ضعيفه .
وصعد مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.27%، عند مستوى 10143 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.59%  عند مستوى 1899.9 نقطة. 

و هبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 0.68%  عند مستوى 1820 نقطة، وهبط  مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان"، بنسبة  0.64%  عند مستوى 2716 نقطة.
 


مواعيد التداول في رمضان 

قررت إدارة البورصة المصرية أن تكون مواعيد جلسة التداول خلال شهر رمضان عام 2021 كما يلي:

- تكون مواعيد جلسة التداول اليومي بالبورصة للسوق الرئيسي وكذلك سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة (بورصة النيل) من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 1.30 ظهراً، وتسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة 9.30 صباحاً.

- تكون مواعيد تسجيل الأوامر في سوق الصفقات ذات الحجم الكبير من الساعة 9.15 صباحاً إلى الساعة 9.30 صباحاً وتسجيل الأوامر المقابلة من الساعة 9.30 صباحاً حتى 9.45 صباحاً.

- تكون مواعيد تقسيم الحسابات المجمعة من الساعة 1.30 ظهراً إلى الساعة 2 ظهراً.

- تكون مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الاوامر خارج المقصورة) يومي الإثنين والأربعاء فقط من كل أسبوع من الساعة 11.30 صباحاً إلى الساعة12 ظهراً.

- تكون مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الصفقات خارج المقصورة) من الساعة 9.30 صباحاً إلى الساعة 1.30 ظهراً.

- تكون مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة والمحفوظة مركزياً (خارج المقصورة) من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 11.30 صباحاً.
Advertisements
الجريدة الرسمية