رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير مالي: ضريبة الدمغة وراء هبوط البورصة لأدنى مستوى منذ التعويم

 وليد هلال،خبير أسواق
وليد هلال،خبير أسواق المال

قال وليد هلال، خبير أسواق المال، إن البورصة هبطت لأدنى مستوياتها خلال الأسبوع الماضي، وذلك منذ قرار تعويم الجنيه.


وأشار إلى أن هذا الهبوط نتيجة عودة وتجديد الحديث مرة أخرى عن ضريبة الدمغة، والتي تسببت من قبل أزمة وذعر لدى المتعاملين الذين ما لبثوا أن يعوضوا جزءا من خسائرهم طيلة سنوات ماضية، والذين لم تكتمل فرحتهم بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية 3 سنوات من قبل المجلس الأعلى للاستثمار بقيادة رئيس الجمهورية نفسه وكأن ضرائب البورصة هي التي سوف تحيى الاقتصاد وتحل كل أزمات الحكومة.


وأضاف أنه من ناحية أخرى لا زالت المحاولات مستمرة بين شعبة الأوراق المالية ورئيس البورصة من جهة، وبين وزارة المالية من جهة أخرى لإقناع الطرف الثانى بالعدول عن قرار فرض أي ضريبة من أي نوع حاليا، وخصوصا بعد أن تسبب هذا اللغط في بيع مكثف للأجانب لم نره منذ قرار التعويم وخاصة، ونحن مقبلون على طروحات حكومية كبيرة تحتاج إلى سيولة وثقة في السوق.


يذكر أن مؤشرات البورصة انخفضت في نهاية جلسة الخميس الماضي، وهبط المؤشر الرئيسي إلى المنطقة الحمراء بدعم من عمليات البيع، وتراجعت قيمة رأس المال السوقي ليسجل 600،300 مليار جنيه، وحقق رأس المال السوقي خسائر بلغت نحو 8.1 مليارات جنيه.


وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX 30» بنسبة 1.29%، وأغلق بنهاية التعاملات عند مستوى 12240.5 نقطة مقابل 12402.4 نقطة عند الفتح.


وانخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX 70» بنسبة 2.94 %.
Advertisements
الجريدة الرسمية