رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير: الأسواق الناشئة تشهد حاليا أكبر تدفقات للسيولة

البورصة
البورصة
قال أحمد أبو السعد خبير أسواق المال، إنه مع بدء عام 2021  لدينا فرص استثمارية هائلة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي تمت وتتم منذ نحو ٤ سنوات، ولكن هناك مشكلة في آلية توضيح والكشف والإعلان عن تلك الفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين الأجانب والعرب والمصريين.


وأضاف أن مشكلتنا أننا لم نسع لتوضيح حقيقة اقتصادنا وقوته أمام العالم ، كذلك لم نوضح لهم المغريات والمكاسب التي سيحققونها في حالة ضخ استثمارتهم في مصر.

وتابع أن الفترة الماضية أكدت أننا امام مستثمرين يبحثون عن الاستثمار الأمن فى أذون الخزانة ، على الرغم من أننا لدينا فرص استثمارية هائلة فى البورصة وسوق الاسهم ، ونحن لدينا شركات قائمة ومقيدة فى البورصة ولكنها  فى  معظمها محروقة ولا تمثل عنصر جذب جيد للمستثمرين.

وتابع أنه حان وقت بدء  الطروحات خاصة أن الأسواق الناشئة بدأت تشهد أكبر تدفقات للسيولة والأموال وهو الوقت نفسه الذى أصبحت السوق بحاجة إلى منتجات جديدة فنحن أمام فرصة هائلة للبدء فى استئناف برنامج الطروحات الحكومية المؤجلة منذ سنوات ، ولنبدأ ببنك القاهرة الذى يمثل فرصة هائلة وعنصر جذب كبير للشركات والمؤسسات ، وكذلك شركة ابو قير للأسمدة والتى لو تم طرح جزء منها ستحقق جذب كبير ونجاح ضخم نظرا لما تملكه من أصول ضخمة .

وقال إن البيع لمستثمرين دوليين هى مرحلة انتقالية بين الملكية الحكومية وملكية الأفراد للأسهم فى تلك الشركات ، مضيفا أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة استمرارا لسياسة التوسع النقدى بخفض الفائدة والذى من المتوقع أن يتراوح بين 1.5٪ إلى 2٪ خلال 2021 .

وأشار إلى أنه من المتوقع الاستمرار فى الاقتراض بل والتوسع فيها اعتمادا على تحسن التصنيفات الدولية لافتا إلى أننا نريد أن نكشف للمستثمرين اننا لدينا اصلاح اقتصادى وهيكلى  وحوافز استثمارية.
Advertisements
الجريدة الرسمية