رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير اقتصادي: إيرادات الدولة من السجائر «مضمونة»

فيتو

 قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن الدولة تحاول اتخاذ التدابير اللازمة لسد العجز بالموازنة العامة للدولة، وتسعى الحكومة لتحصيل نحو 42 مليارًا و103 ملايين جنيه ضرائب على السجائر ومنتجات التبغ المحلية والمستوردة خلال هذا العام.


 وتابع في تصريحات لـ«فيتو»، أن الحكومة تستهدف تحصيل زيادة قدرها 9 مليارات و24 مليون جنيه عن الحصيلة المتوقعة من الضرائب على السجائر في العام الماضي والبالغ قدرها 34 مليار جنيه و127 مليون جنيه.

 وأشار "فهمي" إلى أن العجز بالموازنة العامة للدولة بلغ نحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي وهي نسبة خطيرة، متوقعًا أن تتجه الدولة لتخفيض النفقات وزيادة الإيرادات من خلال رفع الدعم تدريجيًا عن كل السلع، مع الاتجاه لفرض ضريبة القيمة المضافة بالإضافة لفرض الضرائب على السجائر، وكلها إجراءات تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل عام.

 وأكد أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن السجائر من السلع غير المرنة أي التي يكون الطلب عليها ضروري وليس لها بدائل، وبالتالي تساهم في جلب الإيرادات المرتفعة والمضمونة للدولة، وهو ما يدفع الدولة لزيادة الضرائب عليها دون قلق أو خوف.

 وتبحث الحكومة عن مصادر تمويل تغطية عجز الموازنة، البالغ نحو 319.5 مليار جنيه، إضافة إلى 256.2 مليار جنيه، أقساط القروض المحلية والخارجية المستحقة الدفع خلال فترة العام المالي الحالي، وتعمل الحكومة سنويًا على زيادة حصيلة الضرائب المفروض على السجائر ومنتجات التبغ سنويًا، وهو ما يتبعه فرض زيادة في الأسعار سنوية.
Advertisements
الجريدة الرسمية