رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبيرة ترصد أداء البورصات العربية بتعاملات منتصف الأسبوع

حنان رمسيس خبيرة
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال

رصدت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، اداء الاسواق العربية في جلسة الاثنين ثاني جلسات الاسبوع. 

 


والبداية من الكويت 


استهلت البورصة الكويتية تعاملات جلسة اليوم الاثنين على أداء متباين للمؤشرات، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.47% و0.64% على التوالي، فيما تراجع المؤشران الرئيسي و”رئيسي 50″ بواقع 0.03% و0.08% على الترتيب.

وبلغ حجم التداولات الإجمالي في البورصة الكويتية، نحو 48.1 مليون سهم جاءت بتنفيذ 2290 صفقة حققت سيولة بقيمة 12.8 مليون دينار
وجاء سهم "المعدات" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 25.93%، فيما تصدر سهم "العربية العقارية" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 4.35%.

وتصدر سهم "شمال الزور" نشاط التداولات على كافة المستويات، وذلك في ثاني جلساته ببورصة الكويت بعد إدراجه أمس الأحد.

وبلغت أحجام التداول من سهم "شمال الزور" في تلك الأثناء نحو 9.85 مليون سهم جاءت بتنفيذ 884 صفقة حققت سيولة بقيمة 3.86 مليون دينار، ليرتفع السهم 1.05% عند سعر 384 فلسا. 

 

وفي الامارات 
كذلك استهلت أسواق الأسهم الإماراتية تعاملات اليوم الاثنين، على أداء متباين، حيث ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.26 % إلى 2189.15 نقطة، بارتفاع 5.78 نقطة من خلال تداول 18.88 مليون سهم، بقيمة 26.43 مليون درهم.

كما صعد مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.25 بالمائة إلى 4424.48 نقطة، من خلال تعاملات بحجم 25.95 مليون سهم، بقيمة 65.41 مليون درهم

وصعد سهم الإمارات دبي الوطني بنحو 1.49 بالمائة، ودبي للاستثمار 0.84 بالمائة، ودبي الإسلامي 0.50 بالمائة.

كما انتعش سهم أبوظبي التجاري 0.19 بالمائة، وأبوظبي الإسلامي 1.07 بالمائة، وأدنوك للتوزيه 1.29 بالمائة، إضافة إلى سهم أبوظبي الأول 0.18 بالمائة

وقد أعلن سوقي دبي وأبوظبي الماليين عن بدء إدراج وحدات "صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات شريعة المتداول" بالسوق، اعتباراً من اليوم الإثنين.

ويأتي ذلك استناداً إلى تعليمات إدراج الأوراق المالية في السوق، وبعد صدور موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع، وفقا لبيان صحفي.

يشار إلى أن شركة "شيميرا كابيتال" المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار التي مقرها أبوظبي أطلقت في يوليو صندوق المؤشرات المتداولة "شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات شريعة المتداول".

وجاء إطلاق الصندوق الفرعي لمحاكاة أحد المؤشرات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة "ستاندرد آند بورز"، تحت مظلة الصندوق الأساسي لشيميرا وهو أول صندوق من نوعه بترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات.

ويتكون الصندوق من فئتين للأسهم، الأولى فئة "A" التراكمية سيتم إدراجها بسوق أبوظبي للأوراق المالية وتقوم على إعادة استثمار المكاسب المحققة في الصندوق مجدداً دون تحميل المستثمرين أي تكاليف إضافية.

أما الفئة الثانية "B" فسيتم إدراجها في سوق دبي المالي، وسيتم تقديم توزيعات الأرباح بالكامل للمستثمرين.

وقد أوضح خليفة المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية،  أن إطلاق شركة شيميرا كابيتال صندوق مطابق للشريعة الإسلامية مع إدراج رئيسي بالسوق المالضي يعتبر فرصة جديدة لشيميرا لإضافة مجموعة متنوعة إلى محفظتهم الاستثمارية بالإضافة إلى إمكانية إدارة المخاطر بشكل أكثر فاعلية. يسعدنا أن تدرج شركات الاستثمار المؤثرة مثل شيميرا منتجاتها في سوق أبوظبي المنظم جيدًا، مشيرًا إلى ارتفاع عدد الشركات التي ترغب في الإدراج في السوق.

وأشار إلى الاستفادة الكبيرة من تحسين الوصول إلى رأس المال لتمويل طموحاتهم ومشاريعهم الاستراتيجية وخطط النمو في ظل سوق أبوظبي الراسخ ذا البنية التحتية المتطورة والتنظيمية الراسخة، مما يسهل إدراج مجموعة متنوعة من فئات الأصول المختلفة
وفي المملكة العربية السعودية 
بعد الارتفاعات المتوالية في مؤشرات السوق السعودي 
بدات فئات المتعاملين في اختبار المؤشرات من خلال الضغوط البيعية مما ادي الي استقرار كافة المؤشرات في المنطقة الحمراء حيث 
تاسي انخفض بنسبة 0.41%ليصل الي 7727 نقطة 
إم تي 30 انخفض بنسبة 0.13% ليصل الي 1053.91 
نمو حد أعلى انخفض بنسبة 0.86% ليصل الي 8121 نقطة 
 

وقد حققت الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو) قفزة في صافي الأرباح خلال الربع الثاني من عام 2020 على أساس سنوي، وسط انخفاض صافي المطالبات المتكبدة والمصاريف العمومية والإدارية وتراجع تكاليف اكتتاب وثائق التأمين.

وضاعفت "سايكو" صافي أرباحها، وفقاً لبياناتها المالية على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، بأكثر من 8 مرات، لتقفز بنسبة 820.6% مقارنة مع أرباح الربع الثاني من 2019.

وبلغ صافي الربح 37.21 مليون ريال قبل الزكاة بالربع الثاني من العام الحالي، مقابل 4.04 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وأرجعت "سايكو" القفزة في صافي الأرباح لعدة أسباب؛ تتضمن انخفاض صافي المطالبات المتكبدة بنسبة 58%، وتكاليف اكتتاب وثائق التأمين 15%، وتراجع أتعاب فحص وإشراف 3%، والمصاريف العمومية والإدارية بنسبة 6%، وزيادة الإيرادات الأخرى بنسبة 86%، وزيادة إيرادات الاكتتاب الأخرى بنسبة 78%.

وأضافت الشركة، إلى جانب الزيادة في صافي أرباح استثمارات أموال المساهمين بنسبة 333%؛ بسبب تسجيل أرباح زيادة القيمة على بعض الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة خلال الربع، على الرغم من انخفاض في صافي الأقساط المكتسبة بنسبة 29%، وانخفاض صافي أرباح استثمارات حملة الوثائق بنسبة 47%، وانخفاض عمولة إعادة التأمين بنسبة 1%.

وتراجع صافي المطالبات المتحملة 57.7% إلى 53.8 مليون ريال بالربع الثاني من العام الحالي، مقابل 127.18 مليون ريال في الربع المماثل من 2019.

وعلى أساس ربعي، تحولت "سايكو" للربحية مقارنة مع خسائر الربع السابق والبالغة 10.05 مليون ريال.

وقفزت أرباح "سايكو" 285.13% خلال النصف الأول من عام 2020، إلى 27.17 مليون ريال قبل الزكاة، مقارنة مع 7.05 مليون ريال في الفترة المماثلة من عام 2019
ومع عودة شهية المتعاملين وخاصة المحليين وبخروج عملاء اقل رغبة في المخاطرة لتخقيق ارباح اعلي ودخول متعاملين جدد مستندين علي نتائج الاعمال الفصلية والتي ستكون في تحسن مستمر بعد فتح الاقتصاديات ستعود المؤشرات الي الارتفاع وتحويل نقاط مقاومتها الي نقاد دعم قوية تستند عليها لتحقيق ارتفاعات قياسية في الفترة القادمة. 

Advertisements
الجريدة الرسمية