رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبيرة: البورصات العربية تسعى للخروج من النطاق العرضى أواخر سبتمبر

حنان رمسيس خبيرة
حنان رمسيس خبيرة اسواق المال
قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال  إنه تحاول الأسواق العربية الخروج من النطاق العرضي المحدد لأدائها في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر للبدء في تاثير أكتوبر علي الأسواق مضيفة هناك العديد من الآليات التي تتيح الفرص الاستثمارية أمام فئات المتعاملين


وفيما يلي أداء الأسواق العربية في أداء جلسة منتصف الأسبوع جلسة الثلاثاء
والبداية من المملكة العربية السعودية التي كلما وصل مؤشرها الي مستوي 8300 نقطة يعاود الانخفاض منها حيث تعتبر نقطة مقاومة نفسية قوية
تراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية خلال مستهل تعاملات جلسة اليوم بنسبة 0.07% ليفقد 5.65 نقطة ويصل الى مستوى 8.329 نقطة.

وشهدت الجلسة أحجام تداولات بلغت 57 مليون سهم بقيمة .3 مليار ريال، عبر ارتفاع 69 سهم وتراجع اسعار 100 سهم .

وفي الإمارات صعدت أسواق الأسهم الإماراتية في مستهل تعاملات جلسة الثلاثاء، مدفوعة بارتفاعات من الأسهم الكبرى القيادية على رأسها البنوك والعقارات.

وصعد مؤشر سوق دبي المالي 0.23 بالمائة إلى 2266.77 نقطة، بزيادة 5.28 نقطة من خلال تداول 38.73 مليون سهم، بقيمة 21.91 مليون درهم.

في الوقت ذاته، ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.01 بالمائة إلى 4492.64 نقطة، من خلال تعاملات بحجم 6.07 ملايين سهم، بقيمة 26.65 مليون درهم.

وخلال تلك الأثناء، انتعش سهم أرابتك بنسبة 1.85 بالمائة،,والعربية للطيران 0.9 بالمائة، وإعمار العقارية 1.06 بالمائة، وإعمار للتطوير 0.83 بالمائة، ودبي الإسلامي 0.23 بالمائة.

كما صعد سهم أبوظبي التجاري 0.54 بالمائة، وسهم اتصالات 0.18 بالمائة، وأبوظبي الأول 0.12 بالمائة.

وأمس الاثنين، شهدت بورصات الإمارات انتعاشاً ملحوظاً، وسط صعود الأسهم القيادية بصدارة أسهم قطاع البنوك والتي قادت الأسواق المالية لمكاسب 2.94 مليار درهم (800 مليون دولار .

وأعلن سوق دبي المالي اليوم الثلاثاء استعداده لإطلاق منصة جديدة لتداول مشتقات الأسهم بالتعاون مع كل من شركة دبي للمقاصة، وبورصة ناسداك دبي، ومجموعة من شركات الوساطة، وذلك في إطار تنويع الأدوات المالية وجذب المزيد من الاستثمارات.


ووفقاً لبيان، قال السوق إنه يعكف حالياً على وضع اللمسات النهائية تمهيداً لإطلاق المنصة، الأمر الذي يُمكن المستثمرين من تنويع محافظهم الاستثمارية والتحوط علاوة على الاستفادة من تسهيلات الرافعة المالية.

ومن المقرر أن يتم إطلاق المنصة المرتقبة خلال شهر أكتوبر القادم عبر تداول عقود مستقبلية كمشتقات للأسهم المدرجة لآجال مختلفة، تتراوح بين شهر وشهرين وثلاثة شهور، على الأسهم الفردية المدرجة في السوق.

وسوف تشمل العقود المستقبلية للمنصة الجديدة أسهم مجموعة من الشركات النشطة المدرجة بما في ذلك: شركة إعمار العقارية، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، شركة إعمار للتطوير، وشركة إعمار مولز.

ويُعتبر العقد المستقبلي بمثابة اتفاق بين طرفين للبيع أو الشراء وفق سعر وتاريخ آجل محددين مسبقاً، ويشمل العقد الواحد 100 سهم من الأسهم الفردية للشركة المدرجة المعنية.

وتستهدف المنصة تعزيز وتنويع قائمة المشتقات المتداولة من خلالها لاحقاً عبر إضافة العقود المستقبلية المرتبطة بالمؤشرات.

وسينظم سوق دبي مجموعة من الجلسات التعريفية عبر تقنيات الاتصال الشبكي لشركات الوساطة والمستثمرين، وذلك لاستعراض كافة التفاصيل المتعلقة بالعقود المستقبلية وقواعد التداول وترتيبات التقاص الخاصة بمنصة مشتقات الأسهم الجديدة .

وفي الكويت هبطت المؤشرات الكويتية جماعياً في مستهل تعاملات يوم الثلاثاء، بالتزامن مع هبوط غالبية أسهم السوق الأول وعلى رأسها البنوك.

وتراجع السوق الأول 1% حيث اكتست كافة الأسهم المُدرجة بهذا السوق باللون الأحمر في تلك الأثناء، يتصدرها سهم "بنك الخليج" بتراجع نسبته 3.1%.

وهبط مؤشر السوق الرئيسي 0.78% مع هبوط غالبية أسهم السوق وعلى رأسها سهم "أرجان" الذي تراجع 4.91% متصدراً تراجعات السوق ككل، يليه "إنوفست" بنحو 4.9%.

كما انخفض مؤشر "رئيسي 50" بواقع 1.05%، ليتراجع المؤشر العام للبورصة بالمحصلة بنسبة 1.02%.

وبلغت أحجام التداول الكلية في البورصة خلال الفترة أكثر من 121 مليون سهم، وذلك بعد تنفيذ 4035 صفقة بقيمة 22.6 مليون دينار.

وجاء سهم "فنادق" على رأس القائمة الخضراء بنمو نسبته 6.53%، بينما تصدر "بيتك" نشاط السيولة بقيمة 5.1 مليون دينار مُتراجعاً 1.33%، وحقق "أعيان للإجارة" أنشاط كميات بنحو 15.13 مليون سهم مُتراجعاً 2.71%

وفي انتظار بداية شهر اكنوبر وتاثيراتة الايجابية علي اداء ليس فقط الاسواق العربية بل والاسواق التعليقات.
Advertisements
الجريدة الرسمية