رئيس التحرير
عصام كامل

خالد أبو المكارم يطالب بصرف مستحقات المصدرين

خالد ابو المكارم
خالد ابو المكارم


طالب خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة بإيجاد آلية لصرف الدعم المالي بنفس العام الذي يتم التصدير فيه لكي يستطيع المصدر خفض التكلفة ومن ثم القدرة علي المنافسة .

 

وأشار إلى اهمية صرف المستحقات نقديا بشكل كامل بنسبه ١٠٠٪‏ ممايوفر السيولة المالية للمصانع والشركات المصدرة لسد متطلباتها من توفير مواد خام وسداد أجور العاملين وأي التزامات أخري من ضرائب وفوائد بنكية وغيرها قد تكون علي الشركة.

 


وأكد أبو المكارم أنه علي الرغم ما اقترحه مجلس الوزراء من ٥ آليات جديدة لسداد مستحقات الشركات المصدرة إلا أنه لم ينفذ من هذه الآليات إلا مقاصة الضرائب بسبب الظروف التي خلفها انتشار فيروس كورونا المستجد والتي أخرت استكمال تنفيذ مميزات البرنامج الجديد حيث لم ينفذ إلا٥٠٪‏ فقط منه، تتمثل في رد الأعباء القديمة وعمل مقاصة الضرائب مع مستحقات الشركات المصدرة لدي الحكومة.


وشدد خالد أبو المكارم علي التفهم لأهمية السرعة والإنجاز في الأداء فيما يتعلق بآلية عمل الصندوق لافتا إلي أن هذا لن يتحقق إلا بميكنة الإجراءات لسرعه صرف مستحقات المصدرين المتأخرة والجديدة.

 

وكشف عن شكاوى المصدرين من استغراق الإجراءات التي تتم يدوياً للكثير من الوقت وهو مالا يمكن للمصدرين تحمله في طل الظروف الراهنه.

 

وقال أبو المكارم انه جار تقييم البرنامج الجديد للصندوق والذي كان قد تم إقراره لمدة عام تنتهي في يونيو علي أن يعاد النظر فيه وتلافي ما واجهته عمليات التطبيق من صعوبات وذلك من خلال تبسيط الاجراءات باللائحة التنفيذيه وأعاده النظر في تلك الاجراءات التي كان يصعب تنفيذها والالتزام بها خلال فتره العام مده البرنامج الجديد للمسانده التصديرية من خلال تعديلها او التغاضي عنها وإحلالها باخري اكثر ايجابيه ودعما للتصدير.

 

الجريدة الرسمية