Advertisements
Advertisements
الإثنين 8 مارس 2021...24 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خالد أبو المكارم: أهمية صياغة برنامج جديد للمساندة التصديرية

اقتصاد 20181223200948532
خالد ابو المكارم

آيات الموافى

طالب المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية بضرورة صياغة برنامج جديد للمساندة التصديرية بما يساهم فى زيادة معدلات التصدير وتوفير المزيد من فرص التشغيل أمام الشباب.

 


 وأشار الى اهمية إيجاد آلية لصرف الدعم المالي بنفس العام الذي يتم التصدير فيه لكي يستطيع المصدر خفض التكلفة ومن ثم القدرة على المنافسة.
 
ولفت إلى أهمية صرف المستحقات نقديًا بشكل كامل بنسبة ١٠٠٪‏ مما يوفر السيولة المالية للمصانع والشركات المصدرة لسد متطلباتها من توفير مواد خام وسداد أجور العاملين وأي التزامات أخري من ضرائب وفوائد بنكية وغيرها قد تكون على الشركة.

 وأضاف أبو المكارم أنه كان قد تم إقراره لمدة عام تنتهي في يونيو على أن يعاد النظر فيه وتلافي ما واجهته عمليات التطبيق من صعوبات وذلك من خلال تبسيط الإجراءات باللائحة التنفيذية وإعادة النظر في تلك الإجراءات التي كان يصعب تنفيذها والالتزام بها خلال فترة العام مدة البرنامج الجديد للمساندة التصديرية من خلال تعديلها أو التغاضي عنها وإحلالها بخرى أكثر إيجابية ودعمًا للتصدير.


  وأكد أن البرنامج الحالى والذى تم إقراره العام الماضى انتهت مدته أول يوليو ، فضلًا عن أهمية تخصيص جزء من المساندة لمساعدة الشركات فى التسويق الإلكترونى لمنتجاتهم خاصة فى ظل توقف المعارض الداخلية والخارجية وكذا البعثات التجارية للخارج ، بما يسهم فى الحفاظ على الأسواق التصديرية للمنتجات المصرية.

 

 

وأشار إلى أن مجلس الوزراء اقترح من قبل ٥ آليات جديدة لسداد مستحقات الشركات المصدرة إلا أنه لم ينفذ من هذه الآليات إلا مقاصة الضرائب بسبب الظروف التي خلفها انتشار فيروس كورونا المستجد والتي أخرت استكمال تنفيذ مميزات البرنامج الجديد حيث لم ينفذ إلا ٥٠٪‏ فقط منه، تتمثل في رد الأعباء القديمة وعمل مقاصة الضرائب مع مستحقات الشركات المصدرة لدى الحكومة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements