رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جميناي أفريقيا تشهد الاحتفال بإطلاق شعلة اتفاقية التجارة الحرة للقارة | فيديو وصور

فيتو
انطلقت مراسم الاحتفال بإطلاق شعلة اتفاقية التجارة الحرة للقارة الإفريقية على ضفاف النيل صباح اليوم، بمشاركة الاتحاد الإفريقي وعدد من رواد الصناعة الإفريقية والغرف التجارية فى 15 دولة عبر تطبيق زوم على مستوى القارة الإفريقيـة، ومنهم المهندس عدلي توما الرئيس التنفيذى لشركة جميناي إفريقيا، ومحمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، والدكتورة أمانى عصفور رئيس مجلس الأعمال الإفريقي .


 
ويهدف تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية ليكون كيانا يعبرعن صوت القطاع الخاص الإفريقي علي جميع المستويات ويشمل مجلس الأعمال الافريقي مجالس أعمال التكتلات الاقتصادية الإفريقيـة  مثل مجلس أعمال الكوميسـا (السـوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية) ومجلس أعمال الصادك (الجنوب الإفريقي) واتحادات الغرف التجارية الإفريقية و في الغرب والشرق والشمال الإفريقي واتحادات الصناعات وجمعيات رجال الأعمال والشركات الكبري والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والجمعيات العاملة على التمكين الاقتصادي للمرأة والشبـاب .

وقال المهندس عدلي توما الرئيس التنفيذى لشركة جميناي إفريقيا، إن مشاركة شركة جميناي أفريقيا فى تفعيل اتفاقية التجارة الحرة للقارة الأفريقية جزء مهم من استراتيجية الشركة، مشيرا إلى أن جميناي إفريقيا تعمل على رعاية رواد الأعمال ودعم الشركات الناشئة والأعمال متناهية الصغر في مختلف المجالات، وذلك عن طريق تقديم نموذج استثمار شراكة كامل وبرامج تمويل أساسي لخلق استدامة اقتصادية ، بالإضافة إلى مواجهة التحديات التنموية عن طريق إعداد وبناء قدرات الشباب الإفريقي وتمكين المرأة ، وذلك من خلال التعاون مع شركائنا فى أفريقيا سواء على مستوى القطاع الخاص أو المؤسسي الحكومى مثل الاتحاد الافريقي .

وأكد عدلي توما الرئيس التنفيذي لـ شركة جميناي إفريقيا ، أن الشركة تسعى إلى أن المساهمة فى تعزيز التجارة الحرة بين الدول الافريقية ، بما تشمله من دعم ومساعدة الشباب والشركات الصغيرة ورواد الأعمال لإنشاء مشاريع مستدامة تشكيل مستقبل القارة بأكملها.

وجدير بالذكر أن اتفاقية التجارة الحرة للقارة الإفريقية ، تم إطلاقها في اليوم الأول من عام 2021، وتهدف الدول الإفريقية من خلال هذه المنطقة لإقامة تكتل اقتصادي حجمه 3.4 تريليون دولار، ويجمع 1.3 مليار شخص. كما تعد هذه المنطقة التجارية الحرة، هي الأكبر في العالم، من حيث عدد الدول المشاركة منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية، علماً بأن هذه الاتفاقية تهدف إلى تحسين القدرة التنافسية لاقتصادات الدول الأفريقية وجذب الفرص الاستثمارية داخل القارة الإفريقية وإزالة الحواجز والمعوقات الجمركية وغير الجمركية، وخلق سوق إفريقية موحدة للسلع والخدمات.

وتقدر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا أن الاتفاقية ستعزز التجارة بين البلدان الإفريقية بنسبة 52 في المائة بحلول عام 2022. وستعزز الاتفاقية التجارة بين الدول الإفريقية المجاورة لبعضها بينما تسمح للقارة بتطوير سلاسل القيمة الخاصة بها. ويقدر البنك الدولي أنها قد تنتشل عشرات الملايين من الفقر بحلول 2035. وقد وقعت 54 دولة إفريقية على الاتفاقية الإطارية لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وصدقت عليها.
Advertisements
الجريدة الرسمية