رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

توقعات بتخفيض قيمة الجنيه في استطلاع لـ«المحللين الماليين»

فيتو

أظهر استطلاع أجرته الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار «CFA Society Egypt» توقع نحو 58.82% من المحللين الماليين والحاصلين على شهادة المحلل المالى المعتمد CFA المشاركين في الاستطلاع قيام البنك المركزى بتخفيض قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.


كما أظهرت نتائج الاستطلاع توقع نحو 23.52% من المحللين الماليين قيام البنك المركزى بالتعويم التام للجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية مع زيادة أسعار الفائدة، فيما توقع نحو 17.65% قيام البنك المركزي بتخفيض قيمة الجنيه المصري مع زيادة أسعار الفائدة.

وكانت الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار «CFA Society Egypt» قد أجرت استطلاعًا حول توقعات المحللين الماليين المعتمدين الحاصلين على شهادة CFA حول الخطوات المتوقع اتباعها من قبل البنك المركزي المصري على المدى القصير بشأن سياسة الدولة النقدية، وذلك في ضوء التصريحات الصادرة عن الأستاذ طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وذلك في إطار سياسة «الجمعية» في نشر ثقافة الوعى المالى للمستثمرين والمؤسسات المالية، والتفاعل مع المحللين الماليين في التعليق على الأحداث الاقتصادية المهمة، ونشر ثقافة الشمول المالى.

وتضمن الاستطلاع 5 اختيارات ضمت كل من تخفيض قيمة الجنيه المصري مرة أخرى، التعويم التام مع زيادة أسعار الفائدة، تخفيض قيمة الجنيه المصري مع زيادة أسعار الفائدة التعويم العام، أو عدم توقع حدوث شيء.

من ناحية أخرى شارك عدد من العاملين بالقطاعات المصرفية والخدمات المالية غير المصرفية في الاستطلاع سالف الذكر، وتوقع 39.66% قيام البنك المركزى بتخفيض قيمة الجنيه المصري مع زيادة الفائدة، بينما توقع 37.93% القيام بتخفيض قيمة الجنيه المصري مرة أخرى فقط، وتوقع 8.62% التعويم التام مع زيادة سعر الفائدة، و6.9% توقع التعويم العام، فيما توقع 6.9% عدم حدوث أي تغيرات على المدى القصير.

الجدير بالذكر أن الاستطلاع الذي أجرته الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار «CFA Society Egypt» يعبر فقط عن توقعات المشتركين به، وليس رأيهم الشخصي عن القرار الأمثل، كما لا يعبر عن رأي «الجمعية».

وتأسست الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار «CFA Society Egypt» عام 2005 كجمعية لا تهدف للربح ثم أصبحت الجمعية عضو لمعهد المحلل المالي المعتمد (CFA Institute) عام 2006، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات المستمرة لقطاع الاستثمار وتشجيع النزاهة والتوعية الاستثمارية والتنمية المهنية داخل سوق الاستثمار المحلي.
Advertisements
الجريدة الرسمية