رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على حجم استيراد مصر من الأرز البسمتي

 الأرز البسمتي
الأرز البسمتي
كشف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن حجم استيراد مصر من الأرز البسمتي يصل إلى ما يقرب من 50 ألف طن على مدار العام.

وعن أهم الدول التى يتم الاستيراد منها قال "شحاتة" لـ"فيتو": إنه يتم الاستيراد من الهند وتايلاند.

أوضح أن المستهلك المصرى يعتاد على طعم ومذاق الأرز البلدى، مشيرا إلى استقرار أسعار الأرز بالسوق المحلي. 

وأوضح أن سعر الطن الأرز رفيع الحبة يتراوح ما بين 5 إلى 6 آلاف جنيه، بينما يصل سعر الطن من الحبة العريضة ما بين 6 إلى 7 آلاف جنيه. 

ولفت إلى أن كميات الأرز الموجودة  بالسوق المحلى تكفى احتياجات المواطنين حتى يناير 2022، مما يؤكد أن الأرز متوفر بكميات كبيرة فى الأسواق.

وأشار شحاتة فى تصريحاته إلى أن حجم الاستهلاك فى السوق المحلى يتراوح ما بين 2.5 إلى 3 ملايين طن سنويا، بينما الإنتاج يصل إلى ما يزيد على 4 ملايين طن، حسب المساحة المنزرعة.
 
وقال: إنه تم إنتاج 4,5 مليون طن خلال عامى 2019-2020، بينما تم إنتاج 4.200 مليون طن خلال عام 2021.

وأضاف أن شعبة الأرز وأصحاب المضارب لديهم حرص على توريد  أى كميات من الأرز الأبيض لصالح وزارة التموين لتوفيره للمواطنين  على البطاقات، وكذلك من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

وأوضح أنه تم بدء توريد الدفعة الثانية من الأرز المحلى لصالح وزارة التموين لتوفيره  للمواطنين على البطاقات اعتبارًا من أول شهر فبراير الجاري بكمية 30 ألف طن شهريا ليصل اجمالى الكميات الموردة إلى 270 ألف طن حتى شهر أغسطس المقبل.
الجريدة الرسمية