رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على تغطيات وثائق تأمين حقوق الملكية الفكرية

التأمين على الملكية
التأمين على الملكية الفكرية - أرشيفية
ارتفاع تكاليف التقاضي بخصوص حقوق الملكية الفكرية يشكل عقبة حقيقية أمام أصحاب هذه الحقوق، فالكثير من أصحاب هذه الحقوق لا يملكون القدرة المالية على تحمل تكاليف التقاضي المرتفعة ولذلك وجدت الحاجة إلى إيجاد حل لهذه المشكلة، وأحد الحلول الفعالة هو التوصل إلى صيغة مبتكرة تتضمن إيجاد غطاء تأميني تقوم من خلاله شركات التأمين بتغطية تكاليف التقاضي، وذلك لتمكين أصحاب هذه الحقوق من الحفاظ على حقوقهم وحمايتها والدفاع عنها.


وارتفعت قيمة الملكية الفكرية في السنوات الأخيرة وزادت الإيرادات المحققة من تأجير الملكية الفكرية بنسبة 700٪ تقريبًا بين عامي 2012 و2018 مع توقع استمرار ارتفاعها. لقد رأينا في السنوات الأخيرة أن عائد الأصول غير الملموسة التي يمكن أن ينشأ عنها قيمة مالية أعلى بكثير من الأصول الملموسة.

ويشير ظهور شركات التكنولوجيا الكبرى إلى أهمية الحفاظ على الملكية الفكرية والاختراعات وغالبًا ما تكون الملكية الفكرية خارج الميزانية العمومية. وكان يُنظر إلى الملكية الفكرية تاريخيًا على أنها أداة قانونية ولكن يُنظر إليها الآن على أنها أداة إستراتيجية لا تقدر بثمن يمكنها مساعدة الشركات على اكتساب ميزة تنافسية وتوفير موطئ قدم قوي في السوق. لذلك، أصبحت حماية أصول الملكية الفكرية أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ولذلك فإن تأمين الملكية الفكرية يشكل طريقة من طرق حماية المؤسسات لملكيتها الفكرية ويمكن أن توفر حلول التأمين حماية في حالة وقوع حدث غير متوقع في الأحداث متعلق بإدارة الملكية الفكرية الداخلية ويمكن أن ينتج عن عدم وجود تأمين عواقب مالية جسيمة.

وفيما يلى أهم تغطيات وثائق تأمين حقوق الملكية الفكرية:  

1- مسؤولية التعدي على براءات الاختراع والملكية الفكرية Patent and IP infringement liability: تغطي الوثيقة تكاليف الدفاع عن براءات الاختراع وجميع دعاوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية الأخرى المرفوعة ضد المؤمن عليه بما في ذلك التكاليف القانونية والأضرار والتسويات والمطالبات المضادة.

2- المطالبات المتعلقة بانتهاك طرف ثالث لبراءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية للمؤمن عليه Pursuit of infringers: يغطي هذا القسم إنفاذ حقوق الملكية الفكرية المملوكة أو المرخصة للمؤمن عليه طالما أن المطالبة لديها احتمالات معقولة للنجاح ومبررة تجاريًا.

ويشمل ذلك التكاليف القانونية للتفاوض مع المنتهك المزعوم أو اتخاذ إجراء قضائي، بالإضافة إلى تكاليف الدفاع عن دعوى مضادة، إذا ادعى المدعي أن المؤمن عليه ينتهك بالفعل حقوقه.

3- فقدان حقوق الملكية الفكرية Loss of IP Right Cover: إذا تم إبطال حق الملكية الفكرية المسجل للمؤمن عليه كنتيجة لدعوى انتهاك ملكية فكرية طرف آخر فحينئذ يمكن أن تغطي الوثيقة التكاليف التي تكبدها المؤمن عليه في التسجيل والحفاظ على الملكية الفكرية حتى الوقت التي تم إبطالها فيه.

4- خسارة الأرباح المستقبلية Loss of Profit Cover: هذا البند يوفر تغطية للخسارة التي قد يتم تكبدها المؤمن عليه في حالة إضعاف حقوق الملكية الفكرية الخاصة به.

على سبيل المثال، إذا تم منع الشركة من بيع السلع والخدمات واستغلال الملكية الفكرية و/أو طلب ترخيص رسمي بسبب الانتهاك.

5- تغطية التعويض التعاقدي Contractual Indemnities Cover :ينشأ الخطر من التزامات المؤمن عليهم بموجب العقود، عادة مع العملاء أو المرخص لهم باستخدام الملكية الفكرية. على سبيل المثال، عميل قد يصر على أن المورد يضمن أن المنتج لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية، وإلا فإن العميل سيرفض شراء المنتج.

6- إجراءات المراجعة / إعادة الإصدار بعد منح التراخيص.

7- إجراءات تصحيح أو إلغاء حقوق الملكية الفكرية.

8- تغطية ضد كلا من الكيانات المنافسة وغير الممارسين (متصيدو براءات الاختراع).
Advertisements
الجريدة الرسمية